لجان تفتيش مفاجئة بصحة بني سويف لمتابعة الانضباط وجودة الخدمات الطبية
انطلقت اليوم السبت، لجنة رقابية وتفتيشية موسعة للمرور على عدد من المنشآت الصحية التابعة لمديرية الصحة بمحافظة بنى سويف ، في إطار المتابعة المستمرة للمنشآت الطبية لضمان تقديم أفضل خدمة للمواطنين، وبناءً على توجيهات الدكتور هاني جميعة وكيل وزارة الصحة .
حيث شملت الجولة تفقد سير العمل في قسم حضانات دلهانس، بالإضافة إلى وحدة دلهانس الصحية، وذلك للوقوف على الانضباط الإداري ومستوى الخدمات الطبية المقدمة.
وضمت اللجنة كل من نادية قرتي (إدارة التمريض) وشيماء عبد العال (إدارة الحوكمة والمراجعة الداخلية) وهبة جبر (إدارة الحوكمة والمراجعة الداخلية) وسهير محمد (إدارة مكافحة العدوى).
وقامت اللجنة بمراجعة دقيقة لكافة الأعمال الفنية والإدارية داخل المنشآت المستهدفة، كما تم التأكد من توافر المستلزمات الطبية والأدوية وجاهزية الحضانات لاستقبال الحالات.
حالات غياب بين العاملين
وفي السياق ذاته، ورغبة في تحقيق الانضباط التام، رصدت اللجنة عددًا من حالات الغياب بين العاملين، وبناءً عليه تمت إحالة جميع المتغيبين إلى الشؤون القانونية لاتخاذ الإجراءات الرادعة والمناسبة.
حيث تأتي هذه الجولات المفاجئة تنفيذيًا لسياسة وزارة الصحة في إرساء مبادئ الحوكمة، ومكافحة العدوى، وتشديد الرقابة على المنظومة الطبية لضمان حسن سير العمل على مدار الساعة.
وفي إطار خطة مديرية الشؤون الصحية ببني سويف لدعم جاهزية وحدات الرعاية الأساسية المسجلة على منظومة الاعتماد، والارتقاء بجودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، وتحت إشراف الدكتور هاني مصطفى جميعة وكيل وزارة الصحة ببني سويف، وتنفيذًا لتوجيهاته واصلت إدارة سلامة المرضى جولاتها الميدانية لتقديم الدعم الفني ورفع مستوى جاهزية المنشآت الصحيةللاعتماد .
وفي هذا الإطار، قامت الدكتورة دعاء سيد روبي مدير إدارة سلامة المرضى بالمديرية، اليوم السبت، بزيارة ميدانية إلى وحدة الإسكان الاجتماعي التابعة لإدارة بني سويف الصحية، يرافقها الدكتورة فاطمة الزهراء محمد عضو فريق سلامة المرضى بالمديرية.
وشملت الزيارة المرور على مختلف أقسام ومرافق الوحدة، ومراجعة مدى جاهزيتها لتطبيق متطلبات الاعتماد، والتأكد من استيفاء معايير الجودة وسلامة المرضى، ومتابعة عناصر السلامة البيئية ومكافحة العدوى، كما تم إجراء تجربة تشغيل للمولد الكهربائي للتأكد من جاهزيته وكفاءة عمله لضمان استمرارية تقديم الخدمات الصحية في حالات الطوارئ وانقطاع التيار الكهربائي.
ومن أبرز محاور الزيارة تقديم دعم فني وتدريب عملي للمسؤولين عن الملفات الحيوية داخل الوحدة، حيث شمل التدريب على متابعة جاهزية المرافق والخدمات المساندة، وتنفيذ خطط الصيانة الوقائية، ورصد الأعطال والإبلاغ عنها، والتأكد من توافر اشتراطات السلامة بما يدعم استمرارية تقديم الخدمة وفق متطلبات الاعتماد.
تنظيم واستكمال ملفات العاملين
بجانب التدريب على تنظيم واستكمال ملفات العاملين، والتأكد من استيفاء المستندات والوثائق المطلوبة وعمل خطة التوظيف بما يتناسب مع حجم الاحتياجات .
بالإضافة إلى تنفيذ تدريب على آليات استقبال الشكاوى والمقترحات، وتحليلها واستخلاص فرص التحسين، وقياس التغذية الراجعة، ومتابعة تنفيذ الإجراءات التصحيحية بما يسهم في رفع مستوى رضا متلقي الخدمة.
واختتمت الزيارة بعقد اجتماع مع إدارة الوحدة وفرق العمل المعنية، لمناقشة الملاحظات التي تم رصدها أثناء المرور، واستعراض التحديات القائمة، ووضع التوصيات والإجراءات التصحيحية اللازمة لتعزيز مستوى الجاهزية .
وتأتي هذه الجهود في إطار حرص مديرية الشؤون الصحية ببني سويف على ترسيخ ثقافة الجودة وسلامة المرضى، وتقديم الدعم الفني المستمر للمنشآت الصحية، بما يسهم في رفع كفاءة الأداء وتحقيق أعلى مستويات الجاهزية للاعتماد



