عاجل

شؤون الإعاقة ببني سويف تكشف عن توصيات هامة بالتعليم والتثقيف

محافظ بنى سويف ومدير
محافظ بنى سويف ومدير إدارة شؤون الإعاقة

تلقى اللواء عبد الله عبد العزيز، محافظ بني سويف، التقرير الدوري الذي أعدّته إدارة شؤون الإعاقة بديوان عام المحافظة، والذي يأتي في إطار مخرجات وتوصيات الندوة التثقيفية التي عُقدت أبريل الماضي، وتضمنت عرض الجهود والأنشطة المنفذة في ملف الإعاقة خلال الفترة الماضية، بجانب استعراض خطة عمل الإدارة في المرحلة المقبلة.

حيث تضمن التقرير، الذي عرضه سيد سعد مدير شؤون الإعاقة بالمحافظة ، الإشارة إلى مجمل الجهود والأنشطة والمبادرات التي تم تنفيذها خلال الفترة من 7 مايو إلى 18 يونيو الجاري وذلك في عدد من المحاور،شملت الجوانب التوعوية بملف الإعاقة، والجوانب الإنسانية والترفيهية، وتقديم الرعاية الطبية، والتثقيف والتوعية الدينية لذوي الإعاقة السمعية من الصم.

وبحسب التقرير، فقد تواصلت فعاليات مبادرة ترجمة خطب صلاة الجمعة إلى لغة الإشارة لخدمة ذوي الإعاقة السمعية من الصُمّ وضعاف السمع والتي أعادت المحافظة تفعيلها بعد توقفها لسنوات،وذلك من خلال استمرار وانتظام ترجمة صلاة الجمعة بمسجد عمر بن عبد العزيز التابع لإدارة أوقاف بني سويف، بجانب ترجمة خطبة صلاة عيد الأضحى المبارك والتي أقيمت بساحة مسجد عمر بن عبد العزيز وبحضور قيادات المحافظة وفي مقدمتهم اللواء عبد الله عبد العزيز محافظ بني سويف.

كما صدر قرار بإعادة تشكيل لجنة مبادرة"بني سويف محافظة صديقة لذوي الإعاقة"، وذلك بعد إعادة تشكيلها، برئاسة المحافظ وعضوية الجهات والأجهزة التنفيذية المعنية ومؤسسات المجتمع المدني، وتم عقد أول اجتماع للجنة، تم خلاله التأكيد على توفير أوجه التعاون اللازمة لإنجاح مهامها، مع أهمية تعزيز الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني باعتبارها شريكًا رئيسيًا في دعم وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة.

وفي مجال الدعم العيني والمادي،تم التنسيق مع أجهزة وإدارات مديرية التضامن الاجتماعي،لتسهيل وتوفير تقديم حزمة من الخدمات والمساعدات لذوي الإعاقة،شملت توزيع مواد غذائية ولحوم وملابس على الفئات الأولى بالرعاية من ذوي الإعاقة، بجانب تقديم التمويل لعدد 51 مشروعاً صغيراً لأصحابها، وتوزيع أجهزة تعويضية شملت :16 سماعة طبية، 3 أطراف صناعية، كرسي متحرك، 3 صيانة قوقعة، فضلاً عن كفالات وعلاج شهري .

وبالتنسيق بين جامعة بني سويف وإدارة منطقة التجنيد والتعبئة بالمنيا، تم تنظيم احتفالية لتسليم شهادات الإعفاء النهائي لذوي الهمم من أداء الخدمة العسكرية، وذلك بعد إجراء وتوقيع الكشوفات والفحوصات الطبية عليهم بمعرفة لجنة من إدارة التجنيد والتعبئة للوقوف على أحقيتهم في الحصول على الإعفاء من التجنيد، فيما يجرى حالياً التواصل مع مديرية العمل، لتيسير الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة في المنشآت .

واختتم التقرير ببعض التوصيات التي تم عرضها، من أبرزها: الأولوية في إلحاق الطلاب من الأشخاص ذوي الإعاقة بأقرب مدرسة لمحل إقامتهم، بجانب إطلاق سلسلة من الندوات التثقيفية للتوعية بما تقدمه أجهزة ومؤسسات الدولة من خدمات لذوي الإعاقة، بالتنسيق مع بعض المديريات المعنية من الشباب والرياضة والتضامن والثقافة ومركز النيل للإعلام، علاوة على إعداد مقترح لتطوير وتأهيل مبني ديوان عام المحافظة ليكون من المنشآت الصديقة للأشخاص ذوي الإعاقة. 

تم نسخ الرابط