المدير التنفيذي لمبادرة صحة المرأة: نعمل بنظام إلكتروني يربط 3700 وحدة صحية
كشف الدكتور حاتم أمين المدير التنفيذي لمبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة، عن مسيرة المبادرة منذ انطلاقها في يوليو 2019، مشيرا إلى أهم الإنجازات والأرقام التي تحققت لتعزيز صحة المرأة المصرية ورفع جودة حياتها.
وأكد خلال استضافته عبر شاشة إكسترا نيوز، أن قطاع الصحة العامة في مصر شهد طفرة ونموا من خلال إطلاق حزمة من المبادرات الرئاسية الفعالة، وفي مقدمتها المبادرة الناجحة للقضاء على فيروس سي والتي شكلت دافع لتبني مبادرات أخرى.
وأوضح أن المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة وضعت صحة المرأة على رأس أولويات الدولة، وذلك من خلال تأسيس منظومة طبية متكاملة ومستمرة تقدم خدمات الفحص والتوعية والعلاج بالمجان في جميع محافظات الجمهورية.
وأشار المدير التنفيذي للمبادرة إلى أن الهدف الأساسي يتمثل في الكشف المبكر عن أورام الثدي، نظرا لعدم وجود لقاح واقٍ من هذا المرض، مما يجعل الاكتشاف المبكر للورم هو الوسيلة الحقيقية للوقاية والنجاة.
وأكد أن المبادرة تركز على محورين أساسيين، أولهما نشر الوعي المجتمعي الشامل لتشجيع السيدات والفتيات بداية من من سن الـ 18 على المشاركة، وثانيهما تأمين مسار علاجي آمن ومتكامل يبدأ من الفحص الأولي وحتى الشفاء التام.
وأوضح أن المبادرة تركز في بروتوكولاتها العلاجية على تفادي الاستئصال الكلي للثدي واستبداله بالاستئصال التحفظي والتجميلي، ولتحقيق ذلك يتم وضع خطة علاجية تسبق الجراحة لتصغير حجم الورم وتسهيل التدخل التحفظي، فضلا عن انتقاء الأدوية العلاجية ذات الآثار الجانبية الأقل وتوفير دعم نفسي واجتماعي وتغذوي شامل للمريضات بالتعاون مع الأمانة العامة للصحة النفسية لمساعدتهن على تجاوز رحلة العلاج والعودة لحياتهن الطبيعية بشكل فعال.
وأضاف أن المبادرة اعتمدت منذ يومها الأول على التحول الرقمي وتسجيل البيانات بدقة عبر نظام إلكتروني موحد يربط 3700 وحدة صحية أولية 102 مستشفى حكومي 34 مركزاً متخصص لتلقي العلاج، بالإضافة 12 عيادة متنقلة لتقديم الخدمات في المناطق النائية ولضمان كفاءة هذا النظام،وقد نجحت المبادرة في تدريب وإعادة تأهيل أكثر من 30 ألف كادر طبي وإداري على مستوى الجمهورية.



