عاجل

جمهورية أفريقيا الوسطى تعلن تفشي وباء الكوليرا في البلاد

جمهورية أفريقيا الوسطى
جمهورية أفريقيا الوسطى

أعلنت جمهورية أفريقيا الوسطى رسميا تفشي وباء الكوليرا، بعد تسجيل 24 حالة وفاة مرتبطة بالمرض، بالإضافة إلى 197 إصابة مؤكدة، بحسب ما أعلنه وزير صحة إفريقيا الوسطى.

وقال وزير الصحة بيير سومسي، في تصريح أدلى به، إن وزارة الصحة أكدت في 26 يونيو 2026 ظهور تفش للكوليرا في الدائرتين الصحيتين بيمبو ومبايكي، الواقعتين جنوب غربي العاصمة بانغي.

وأوضح الوزير أن السلطات الصحية باشرت تنفيذ إجراءات عاجلة للحد من انتشار الوباء داخل المناطق المتضررة، كما تم اتخاذ تدابير وقائية في المدن المجاورة لمنع انتقال العدوى.

فيروس الكوليرا في إفريقيا الوسطى 

ويعد الكوليرا من الأمراض التي تنتقل عبر المياه أو الأغذية الملوثة بالبكتيريا، وقد يؤدي إلى الإصابة بإسهال حاد وجفاف قد يشكل خطرا على الحياة إذا لم يعالج بسرعة.

ورغم نجاح العديد من الدول الغنية في الحد من انتشار المرض، فإنه لا يزال يشكل تهديدا صحيا في المناطق الفقيرة التي تعاني نقصا في خدمات المياه النظيفة والصرف الصحي.

وتواصل السلطات المختصة تحقيقاتها لتحديد مصدر تفشي الوباء، الذي يعد خامس انتشار للكوليرا تشهده البلاد.

وأكد الوزير أن الحكومة في حالة استنفار كامل لاحتواء التفشي والسيطرة عليه، داعيا المواطنين إلى الالتزام بالإرشادات الصحية واتباع التدابير الوقائية للحد من انتشار المرض.

وكانت جمهورية أفريقيا الوسطى قد أعلنت في وقت سابق حالة التأهب، على خلفية تفشي فيروس إيبولا القاتل في جمهورية الكونغو الديمقراطية المجاورة.

تم نسخ الرابط