عاجل

التعاون الخليجي يرحب مبادرة سلطنة عمان لإجلاء البحارة في مضيق هرمز

التعاون الخليجي
التعاون الخليجي

رحب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، جاسم محمد البديوي، بإعلان سلطنة عمان، بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية، إطلاق خطة لإجلاء أكثر من 11 ألف بحار عالقين في مضيق هرمز، عبر إتاحة استخدام ممر بحري مؤقت للسفن، بما يتوافق مع أحكام القانون الدولي وقانون البحار.

وقال البديوي، في بيان صدر اليوم الجمعة، إن هذه الخطوة تعزز حرية الملاحة في مضيق هرمز، وتضمن استمرارها دون قيود أو شروط.

وثمن الأمين العام هذه المبادرة، معتبرا أنها تعكس النهج الحكيم الذي تنتهجه سلطنة عمان في دعم الأمن والاستقرار الإقليمي، وتعزيز أمن وسلامة الملاحة البحرية، وترسيخ مبادئ القانون الدولي، بما يسهم في ضمان انسياب حركة التجارة الإقليمية والدولية.

وأعرب البديوي عن رفض وإدانة مجلس التعاون الخليجي بأشد العبارات للادعاءات الصادرة عن إيران، وما تضمنته من تهديد لحرية الملاحة في مضيق هرمز، عقب المبادرة العمانية التي تهدف إلى إجلاء البحارة العالقين وتعزيز سلاسل الإمداد للاقتصادين الإقليمي والعالمي.

وأشار إلى أن هذه المبادرة تجسد أيضا دعم دول مجلس التعاون لجميع الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى تعزيز الأمن البحري، وترسيخ الأمن والاستقرار، والعمل على خفض التوترات في المنطقة.

تم نسخ الرابط