الزراعة: زيادة إنتاج اللحوم والألبان بنسبة 8%.. ونستهدف 10 ملايين رأس في 2029
أكد الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة، أن الوزارة لديها مشروع مهم في الجاموس المصري بمنطقة غرب المنيا يضم 1500 رأس جاموس مصري إيطالي محسن سواء في إنتاج الألبان أو اللحوم، مشيرا إلى أنه يجري تحسين تلك المزارع بواقع 5 محطات مجاورة لتصبح الطاقة الاستيعابية 30 ألف رأس بزيادة تصل إلى 20 ضعف.
تهجين السلالات ومضاعفة إنتاج الألبان واللحوم
وأوضح طارق سليمان، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامجها الساعة 6 المذاع على قناة الحياة، أن الوزارة تعمل على تحسين الرأس بتعديل الجنس والتهجين للحصول على سلالات عالية الإنتاجية ومقاومة للأمراض وتتعامل مع الظروف المناخية المختلفة، لافتا إلى وجود سلالات تدر كيلو ونصف يوميا من اللحوم، بينما يصل إنتاج الإناث من الألبان إلى 20 كيلو في اليوم مقارنة بالأجناس القديمة التي كان لا يتجاوز إنتاجها 7 كيلو فقط.
شروط مشروع البتلو وحظر الذبح المبكر
وأشار رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة، إلى أن المشروع القومي للبتلو بوزارة الزراعة منع ذبح أي عجل يقل وزنه عن 100 كيلو لأنه يصفي 30 كيلو فقط من اللحم، متابعا أن تربيته حتى يصل إلى وزن 400 كيلو توفر صافي لحم يصل إلى 250 كيلو، ومؤكدا على أهمية هذه الإجراءات في تعظيم الإنتاج المحلي.
أرقام الإنتاج ومستهدفات خطة 2029
وأضاف الدكتور طارق سليمان، أن إنتاج مصر من اللحوم الحمراء في العام السابق بلغ 555 ألف طن وشهد هذا العام زيادة بنسبة 8% ليصل إلى 600 ألف طن، مستطردا أن إنتاج الألبان كان 6.5 مليون طن واليوم وصل إلى 7 ملايين طن بزيادة بلغت 8% أيضا، وقال إن المستهدف هو الوصول إلى 10 ملايين رأس في عام 2029 مع استمرار خطة التحسين الوراثي.


