عاجل

بعد إعلان «ميتا».. إليك الطريقة الوحيدة لاستخدام ماسنجر على الكمبيوتر قريبا

ماسنجر
ماسنجر

أعلنت شركة «ميتا» العالمية عن قرار مفاجئ يقضي بإيقاف الموقع الإلكتروني المستقل لتطبيق المراسلة الشهير «ماسنجر» (Messenger.com) على أجهزة الكمبيوتر، وذلك اعتبارا من يوم 16 أبريل المقبل، في خطوة أثارت تساؤلات واسعة بين ملايين المستخدمين حول العالم.

تغييرات جذرية لمستخدمي الويب

وأوضح التقرير الذي استعرضته شاشة «صدى البلد»، أن مستخدمي «ماسنجر» عبر المتصفحات لن يتمكنوا بعد هذا التاريخ من الدخول إلى واجهة التطبيق المستقلة، وبدلا من ذلك، ستقوم الشركة بتحويل المستخدمين تلقائيا إلى منصة «فيسبوك» الرئيسية، وتحديدا إلى واجهة الرسائل المدمجة داخل الموقع لضمان استمرار الخدمة.

مصير مستخدمي الهواتف الذكية

وطمأنت الشركة مستخدمي الهواتف الذكية، حيث أكدت أن التطبيق سيعمل بشكل طبيعي ودون أي تغيير على أنظمة التشغيل «أندرويد» و«iOS»، وأن هذا القرار يخص واجهة الويب فقط على أجهزة الكمبيوتر.

لماذا اتخذت ميتا هذا القرار؟

ويرى خبراء التقنية أن هذه الخطوة تهدف إلى تعزيز التفاعل داخل منصة "فيسبوك" نفسها، وزيادة استفادة الشركة من بيانات المستخدمين في توجيه الإعلانات، حيث كان البعض يعتمد على "ماسينجر" فقط كوسيلة اتصال مستقلة دون الحاجة لامتلاك حساب نشط أو التفاعل مع المنشورات على فيسبوك.

كيف تستعد لهذا التغيير؟
سيكون على المستخدمين الراغبين في مواصلة الدردشة عبر الكمبيوتر التأكد من ربط حساباتهم بمنصة «فيسبوك» الأساسية، حيث سيتم إعادة توجيههم تلقائيا إلى (facebook.com/messages) بمجرد سريان القرار في منتصف أبريل الجاري.

وفي سياق متصل، علق الدكتور محمد محسن، خبير الأمن السيبراني، على إعلان شركة ميتا إيقاف تطبيق «ماسنجر» على أجهزة الكمبيوتر بدءا من 16 أبريل، موضحا أن القرار يأتي ضمن توجه عالمي لإعادة دمج الخدمات الرقمية داخل المنصات الكبرى.

وقال "محسن"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج كلمة أخيرة مع الإعلامي أحمد سالم المذاع على قناة أون، إن خطوة ميتا تهدف إلى توحيد المنصات الرقمية وتقليل التشعب التقني، مما يسهم في خفض تكاليف التشغيل والصيانة، ويعزز السيطرة الأمنية على المنصات، بما يقلل الثغرات ويعزز حماية المستخدمين.

ميتا تمتلك عددا من المنصات الكبرى

وأضاف أن ميتا تمتلك عددا من المنصات الكبرى، مثل واتس آب وفيس بوك وإنستجرام، مشيرا إلى أن الاتجاه الحالي هو دمج خدمة «ماسنجر» داخل التطبيق الرئيسي بدلا من تشغيلها كتطبيق مستقل، ما ينهي إمكانية استخدام «ماسنجر» على الكمبيوتر بشكل منفصل دون حساب فيسبوك.

تم نسخ الرابط