عاجل

«من 16 إبريل».. خبير يعلق على قرار إيقاف تطبيق «ماسنجر» على الكمبيوتر

ماسنجر
ماسنجر

علق الدكتور محمد محسن، خبير الأمن السيبراني، على إعلان شركة ميتا إيقاف تطبيق «ماسنجر» على أجهزة الكمبيوتر بدءا من 16 أبريل، موضحا أن القرار يأتي ضمن توجه عالمي لإعادة دمج الخدمات الرقمية داخل المنصات الكبرى.

وقال "محسن"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج كلمة أخيرة مع الإعلامي أحمد سالم المذاع على قناة أون، إن خطوة ميتا تهدف إلى توحيد المنصات الرقمية وتقليل التشعب التقني، مما يسهم في خفض تكاليف التشغيل والصيانة، ويعزز السيطرة الأمنية على المنصات، بما يقلل الثغرات ويعزز حماية المستخدمين.

ميتا تمتلك عددا من المنصات الكبرى

وأضاف أن ميتا تمتلك عددا من المنصات الكبرى، مثل واتس آب وفيس بوك وإنستجرام، مشيرا إلى أن الاتجاه الحالي هو دمج خدمة «ماسنجر» داخل التطبيق الرئيسي بدلا من تشغيلها كتطبيق مستقل، ما ينهي إمكانية استخدام «ماسنجر» على الكمبيوتر بشكل منفصل دون حساب فيسبوك.

واختتم خبير الأمن السيبراني تصريحاته بالتأكيد على أن القرار يعكس تغييرا واضحا في فلسفة إدارة الخدمات الرقمية لدى ميتا، مع التركيز على دمج الخدمات وتحسين كفاءة التشغيل والأمان للمستخدمين.

حالة من الذعر وسط ملايين المستخدمين

وفي سياق آخر، أثار إعلان شركة ميتا عن إيقاف تطبيق ماسنجر نهائيًا، حالة من الذعر وسط ملايين المستخدمين حول العالم، خاصة بعد أكثر من 15 عامًا من إطلاقه، حيث انطلق لأول مرة عام 2008 تحت اسم "فيسبوك شات"، قبل أن يتحول إلى تطبيق مستقل في 2011، وفي 2014، وبعدها أزالت فيسبوك ميزة المراسلة من تطبيقها الرئيسي على الهواتف، لتعود "ميتا" في 2023 وتدمج ماسنجر مجددا داخل التطبيق، تمهيدا لإلغاء خدماته المستقلة تدريجيا

في هذا الإطار، يستعرض موقع "نيوز رووم" تفاصيل إيقاف تطبيق ماسنجر نهائيًا، الفئات الأكثر تأثرًا، وكيفية التعامل مع التغييرات القادمة، بالإضافة إلى أفضل البدائل التي يمكن الاعتماد عليها بعد القرار.

موعد إيقاف تطبيق ماسنجر نهائيًا

أعلنت شركة ميتا عن إيقتف تطبيق Messenger.com رسميا في 16 أبريل 2026، مع إعادة توجيه المستخدمين إلى صفحة المراسلة داخل فيسبوك، في خطوة تأتي ضمن خطتها للتخلي عن المنصات المستقلة على سطح المكتب.

تم نسخ الرابط