عاجل

محمد الباز: الإخوان دربوا 500 شاب على تشغيل أجهزة التنصت

محمد الباز
محمد الباز

قال الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة الدستور، إن تصريحات نائب مرشد جماعة الإخوان خيرت الشاطر خلال عام 2012 كشفت بصورة غير مباشرة امتلاك الجماعة منظومة متطورة لرصد الاتصالات، مشيرًا إلى أن تلك التصريحات دفعت الأجهزة الأمنية إلى تتبع الأمر.

وأضاف الدكتور محمد الباز، خلال برنامج «أيام الخلاص» عبر صفحته على «فيسبوك»، أن الشاطر أعلن عقب استبعاده من الانتخابات الرئاسية أن الجماعة رصدت اتصالات بين المجلس العسكري واللجنة العليا للانتخابات، ثم عاد بعد ذلك ليؤكد رصد اتصالات أخرى بين أجهزة أمنية وقوى مدنية بهدف إفشال الرئيس الأسبق محمد مرسي، وهذا كان مؤشر قوي على امتلاك الجماعة وسائل غير تقليدية للحصول على المعلومات.

تدريب نحو 500 شاب

ولفت الدكتور محمد الباز إلى أن أن التحريات كشفت عن تدريب نحو 500 شاب من عناصر جماعة الإخوان، معظمهم من خريجي كليات الهندسة، على تشغيل منظومات متخصصة في التنصت وإدارة أجهزة المراقبة، إلى جانب شراء معدات بلغت قيمتها نحو 130 مليون دولار من أجل التجسس. 

وأشار إلى أن تلك الأجهزة كانت موجودة داخل أحد طوابق مكتب الإرشاد بالمقطم، ولم يكن يسمح بدخوله سوى خيرت الشاطر والمرشد العام محمد بديع ومحمود غزلان، مؤكدًا أن التقارير اليومية الناتجة عن عمليات الرصد كانت تعرض على الشاطر، وبعدها كان يخبر محمد بديع على ملخصاتها فقط، في إطار من السرية التامة. بحسب ما أورده خلال البرنامج.

تفاصيل نهاية منظومة التجسس 

وفي سياق آخر، كشف الدكتور محمد الباز رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة الدستور، تفاصيل نهاية منظومة التجسس التابعة لجماعة الإخوان، والتي وضعها نائب المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية خيرت الشاطر في مقر الجماعة بالمقطم للتنصت على أجهزة الدولة.

وأشار الدكتور محمد الباز، خلال تقديمه برنامج "أيام الخلاص" عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن عناصر أمنية دخلت مقر مكتب الإرشاد بالتزامن مع اقتحامه في ديسمبر 2012، وكانت تلك العناصر تستهدف الوصول إلى الطابق الذي يضم أجهزة التجسس، موضحًا أن هذا الطابق تعرض للحرق بالكامل، ما أدى إلى تدمير منظومة التجسس، والتي بلغت قيمتها 130 مليون دولار.

تم نسخ الرابط