إيران: القواعد الأمريكية في المنطقة ستواجه الجحيم خلال الأيام المقبلة
أعلن الحرس الثوري الإيراني، فجر اليوم الأحد، تنفيذ عملية عسكرية مشتركة شاركت فيها القوات البحرية والجوفضائية، استهدفت 8 مواقع عسكرية تابعة للولايات المتحدة باستخدام صواريخ وطائرات مسيرة، وذلك بين الساعة الثانية والثالثة صباحًا.
وأوضح الحرس الثوري، في بيان، أن الهجمات شملت قاعدة علي السالم في الكويت، إلى جانب مقر الأسطول الأمريكي الخامس في ميناء سلمان بالبحرين، مؤكدًا أن العملية جاءت ردًا على الهجمات الأمريكية الأخيرة، وأن الأهداف المستهدفة تعرضت للتدمير.
إيران: واشنطن هاجمت 5 مواقع ساحلية داخل البلاد
وأشار البيان إلى أن القوات الأمريكية نفذت، خلال الساعات الأولى من فجر اليوم الأحد، هجمات على 5 مواقع ساحلية داخل إيران، بدعوى التصدي لقوات الحرس الثوري أثناء تعاملها مع سفينة وصفها بـ"المخالفة".
وأكد الحرس الثوري أن مسؤولية تنظيم الملاحة في مضيق هرمز تقع على عاتق الجمهورية الإسلامية، وفقًا لما وصفه بـ"مذكرة تفاهم إسلام آباد"، مشددًا على أن أي سفن تخالف التعليمات ستواجه إجراءات أكثر صرامة خلال الفترة المقبلة.

تحذيرات إيرانية من رد واسع على أي تصعيد جديد
كما حذر من أن أي اعتداء أمريكي جديد، مهما كان حجمه أو مبرراته، سيقابل برد عسكري واسع، معتبرًا أن أي انتهاك لوقف إطلاق النار يمثل خرقًا للبند الأول من مذكرة التفاهم، وسيؤدي إلى وقف العمل بجميع الإجراءات المرتبطة بها.
وفي السياق نفسه، أكدت قيادة القوات البحرية التابعة للحرس الثوري أن إطلاق النار الأمريكي على منطقة سيريك لن يغير من سيطرة إيران على مضيق هرمز، مضيفة أن التعامل مع السفن المخالفة يهدف إلى تأمين مسار العبور البحري. كما وجهت تحذيرًا للقواعد الأمريكية في المنطقة، مؤكدة أنها ستواجه ردًا قاسيًا في حال استمرار التصعيد.
سنتكوم تعلن ضربات جديدة ضد بنى عسكرية إيرانية
من جانبها، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، ليل السبت-الأحد، تنفيذ ضربات إضافية استهدفت بنى تحتية عسكرية إيرانية، قالت إنها جاءت ردًا على هجوم إيراني استهدف ناقلة نفط.
وأوضحت أن الضربات طالت مواقع للمراقبة العسكرية وأنظمة اتصالات ودفاع جوي، إلى جانب منشآت لتخزين الطائرات المسيرة وقدرات مرتبطة بزرع الألغام البحرية.



