بعد نشر "نيوز رووم".. وزير النقل يكرم أبطال واقعة قطار السويس تقديرا لشجاعتهم
كرم الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، قائد قطار السويس ومساعده، تقديرًا لشجاعتهما وسرعة تصرفهما في التعامل مع حادث اصطدام القطار بسيارة ملاكي عند أحد المعابر غير الشرعية بمحافظة السويس، والذي حال دون وقوع كارثة أكبر وحافظ على سلامة الركاب.
وجاء التكريم خلال الجولة التفقدية التي أجراها وزير النقل، اليوم، داخل محطة مصر برمسيس، لمتابعة انتظام حركة التشغيل، والتي أعقبها اجتماع مع قيادات الهيئة القومية لسكك حديد مصر لمتابعة سير العمل ومستوى الخدمات المقدمة لجمهور الركاب.
وشمل التكريم قائد القطار حسام توفيق ومساعده يوسف عواد، حيث أشاد الوزير بما أبدياه من يقظة وسرعة في اتخاذ القرار خلال الحادث، مؤكدًا أن ما قاما به يجسد الكفاءة المهنية والالتزام الكامل بالحفاظ على أرواح المواطنين، ويعكس المستوى المتميز للعاملين بمنظومة السكك الحديدية.
وأكد الوزير أن الوزارة لن تدخر جهدًا في تكريم النماذج المشرفة من العاملين، باعتبارهم قدوة في الإخلاص والانضباط وتحمل المسؤولية، مشيرًا إلى أن تقدير المتميزين يمثل رسالة دعم وتحفيز لجميع العاملين بمختلف قطاعات النقل.
وكان موقع "نيوز رووم" قد انفرد بنشر تفاصيل الواقعة، نقلًا عن مصادره الخاصة داخل الهيئة القومية لسكك حديد مصر، حيث أكدت المصادر أن القطار رقم 108 ركاب على خط (السويس – الإسماعيلية) اصطدم بسيارة ملاكي أثناء عبورها من أحد المعابر غير الشرعية بين محطتي الجناين والشلوفة بمحافظة السويس، ما أدى إلى اشتعال السيارة وامتداد النيران إلى الجرار رقم 3994.
وأوضحت المصادر أن قائد القطار حسام توفيق أدرك خطورة الموقف في اللحظات الأولى، خاصة مع وجود الركاب بالعربات خلف الجرار مباشرة، فوجه مساعده يوسف عواد بسرعة فصل الجرار المشتعل عن باقي عربات القطار، بينما واصل بنفسه قيادة الجرار لمسافة آمنة بعيدًا عن التشكيل، لمنع انتقال النيران إلى عربات الركاب.
وأضافت المصادر أن سرعة التنسيق بين قائد القطار ومساعده أسهمت في حماية الركاب ومنع امتداد الحريق إلى باقي عربات القطار، قبل أن تتمكن قوات الحماية المدنية من السيطرة على النيران وإخمادها، لتؤكد الواقعة أهمية الالتزام بعدم العبور من المعابر غير الشرعية، لما تمثله من خطر بالغ على الأرواح وحركة القطارات.



