التلفزيون الإيراني: سفن تطلب تصاريح عبور بعد الطلقات التحذيرية بمضيق هرمز
كشف التلفزيون الإيراني، اليوم السبت، أن المزيد من السفن بدأت تطلب تصاريح لعبور مضيق هرمز، عقب إطلاق طلقات تحذيرية في الممر المائي، في تطور يعكس تصاعد التوتر الأمني في أحد أهم ممرات الملاحة العالمية.
ويأتي ذلك في ظل أول مواجهة مباشرة بين إيران والولايات المتحدة منذ توقيع مذكرة التفاهم بين البلدين في سويسرا، والتي هدفت إلى تثبيت وقف إطلاق النار وخفض التصعيد في المنطقة.
ماذا حدث بين إيران وأمريكا في الساعات الماضية؟
وشهدت الساعات الماضية تبادلا للضربات بين الجانبين، بعدما اتهمت واشنطن طهران بمهاجمة سفينة تجارية في مضيق هرمز باستخدام طائرات مسيّرة، معتبرة أن الهجوم يمثل انتهاكاً لشروط وقف إطلاق النار، وهو ما استدعى، بحسب الولايات المتحدة، تنفيذ ضربات استهدفت مواقع عسكرية إيرانية.
وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) أن الضربات استهدفت مواقع لتخزين الصواريخ والطائرات المسيّرة الإيرانية، إضافة إلى مواقع رادار ساحلية، مؤكدة أن العملية جاءت رداً على ما وصفته بـ"العدوان غير المبرر ضد الشحن التجاري" من جانب القوات الإيرانية.
في المقابل، أعلنت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن القوات الإيرانية ردت باستهداف مواقع أمريكية، فيما اعتبرت وزارة الخارجية الإيرانية أن الضربات الأمريكية تمثل "انتهاكاً صارخا" لمذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في 17 يونيو، كما تشكل خرقا للفقرة الرابعة من المادة الثانية من ميثاق الأمم المتحدة، والفقرة الأولى من مذكرة التفاهم.
ويعد هذا التبادل العسكري أول مواجهة معلنة بين واشنطن وطهران منذ توقيع مذكرة التفاهم، ما يثير مخاوف بشأن مستقبل الاتفاق، ويطرح تساؤلات حول قدرة الطرفين على الحفاظ على أمن الملاحة في مضيق هرمز، الذي يمر عبره جزء كبير من صادرات النفط والتجارة العالمية، في ظل استمرار المفاوضات الرامية إلى التوصل إلى تسوية نهائية للصراع الذي اندلع في 28 فبراير الماضي.



