عاجل

أول مكالمة منذ الحرب.. ماذا دار بين وزيري خارجية إيران خلال الاتصال الهاتفي؟

وزيرا خارجية الإمارات
وزيرا خارجية الإمارات وإيران

بحث وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي ونظيره الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، خلال اتصال هاتفي، آخر التطورات الإقليمية في أعقاب توقيع مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران.

ويعد هذا أول اتصال معلن بين وزيري خارجية إيران والإمارات منذ تصاعد التوتر بين البلدين على خلفية الهجمات التي شنتها إيران عقب اندلاع الحرب مع إسرائيل والولايات المتحدة في 28 فبراير الماضي.

وقالت وزارة الخارجية الإماراتية إن الشيخ عبد الله بن زايد تلقى اتصالا هاتفيا من عباس عراقجي، تناول خلاله الجانبان مستجدات الأوضاع الإقليمية، وذلك في أعقاب التوصل إلى اتفاق بشأن مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران وتوقيعها.

وأكد عبد الله بن زايد، خلال الاتصال، أهمية الالتزام الكامل ببنود الاتفاق، مشددا على أن الدبلوماسية الجادة والحوار المسؤول يمثلان السبيل الأمثل لمعالجة مختلف الأزمات الإقليمية والدولية.

وجاء اتصال عراقجي بنظيره الإماراتي في إطار تحركات دبلوماسية إقليمية أعقبت توقيع مذكرة التفاهم، وسط دعوات لدعم تنفيذها والمساهمة في خفض التوترات بالمنطقة.

وكان وزراء خارجية الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي قد دعوا، أمس الخميس، إلى الحفاظ على زخم المفاوضات مع إيران للتوصل إلى اتفاق نهائي يمنعها من امتلاك سلاح نووي، مؤكدين في الوقت ذاته رفضهم فرض أي قيود على حرية الملاحة في مضيق هرمز.

الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة وإيران وقعتا مذكرة التفاهم في 18 يونيو الجاري، قبل أن تبدآ في 21 من الشهر نفسه مفاوضات لتنفيذ بنودها وإنهاء الحرب التي اندلعت بينهما. 

تم نسخ الرابط