رئيس جامعة الأزهر: يوم وفاء لتكريم رموزنا.. وإطلاق أول جائزة للتميز العلمي
أكد الدكتور سلامة داود رئيس جامعة الأزهر، أن ما شهدته الجامعة يأتي في إطار «يوم وفاء وبر» لتكريم رؤساء الجامعة السابقين الذين أسهموا بعطاء كبير في خدمة الأزهر الشريف، مشيرا إلى أن هذا الحدث يعكس تقدير المؤسسة العريقة لرموزها الذين صنعوا تاريخها الممتد.
وأوضح، عبر تقرير لبرنامج «مع الناس»، المذاع عبر شاشة قناة الناس اليوم الأربعاء، أن التكريم شمل ثمانية عشر رئيسا للجامعة، بداية من الدكتور محمد البهي وحتى العصر الحاضر، لافتا إلى أن هذا التقليد يعزز قيم الاعتراف بالجهود ويرسخ الانتماء داخل المؤسسة.
وأضاف أن الجامعة أطلقت كذلك النسخة الأولى من جائزة التميز العلمي، التي تستهدف تكريم العلماء المنتجين للمعرفة، مؤكدا أن هذه الخطوة تأتي دعما لمسيرة البحث العلمي وتحفيزا للابتكار داخل الجامعة.
من جانبه، شدد الدكتور أسامة العبد رئيس جامعة الأزهر الأسبق، على أن الأزهر كان ولا يزال منارة للعلم، يسهم في بناء الإنسان الواعي القادر على خدمة مجتمعه، داعيًا الطلاب والعاملين إلى الحفاظ على هذه الرسالة الراقية.
وفي السياق ذاته أكد الدكتور إبراهيم الهدهد رئيس الجامعة السابق، أن الحفاظ على مكانة الأزهر يتطلب الإخلاص والعمل الجاد، مشيرا إلى أن هذا الصرح العريق الذي امتد عبر قرون طويلة لم يبلغ هذه المكانة إلا بجهود المخلصين.
وفي سياق سابق، ناقش الاجتماع الدوري للجنة العقيدة والفلسفة بجمع البحوث الإسلامية، يوم الثلاثاء الماضي، عددا مِنَ القضايا العقديَّة والفكريَّة المعاصرة، في ضوء ما يُطرَح على الساحة من تساؤلات وشُبهات، واستعرضت اللجنة عددًا مِنَ الدراسات والبحوث المقدَّمة من الباحثين بالمجمع، وبيان ما تضمَّنته من رؤًى عِلميَّة ومنهجيَّة تسهم في ترسيخ الثوابت، وتعزيز الوعي الدِّيني الرشيد.
وتناول الاجتماع آليَّات تطوير الخطاب العقدي، بما يواكب التحدِّيات الراهنة، ويعتمد على الطرح العِلمي الرَّصين القائم على الدليل والحُجَّة، إلى جانب بحث سُبُل الاستفادة من مخرَجات هذه الدراسات في دعم الجهود الدعويَّة والفكريَّة للمجمع، بما يحقِّق رسالته في مواجهة الأفكار المنحرفة وتصحيح المفاهيم المغلوطة.
وجاء اجتماع لجنة العقيدة والفلسفة، الدوري، بحضور الدكتور نظير عياد، مفتي الجمهورية، والدكتور محمد الجندي، الأمين العام للمجمع، والدكتور إبراهيم الهدهد، عضو المجمع رئيس جامعة الأزهر الأسبق، والدكتور عبد الفتَّاح العواري، عضو المجمع، والدكتور علي حسين، عضو المجمع، وأعضاء اللجنة.



