عاجل

عوض: قانون المعاشات يضمن زيادة سنوية.. والحد الأقصى للمعاش حاليا 13360 جنيه

على مسؤوليتي
على مسؤوليتي

وجه الإعلامي أحمد موسى، التحية والتقدير لقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة المعاشات بنسبة 15%، مؤكدا أن هذا القرار يستهدف تحسين أوضاع أصحاب المعاشات، وتخفيف الأعباء المعيشية عنهم لتوفير حياة كريمة لكبار السن، موجها الشكر للرئيس السيسي على هذا الانحياز الدائم للمواطن ومواصلة دعم منظومة الحماية الاجتماعية.

كواليس حساب المعاشات وأسباب تفاوت المبالغ

وأوضح اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى عبر برنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة «صدى البلد»، أن الحسبة التأمينية تختلف عن منظومة الأجور، مشيرا إلى أن قيمة المعاش يتحكم فيها عاملان أساسيان هما: قيمة الأجر المشترك به المواطن، وعدد سنوات الاشتراك في التأمينات، وهو ما يفسر تفاوت قيم المعاشات بين فرد وآخر.

وضرب عوض مثلا لتوضيح الفارق، بأن من اشترك بأجر قيمته 10 آلاف جنيه لمدة 18 سنة، سيحصل على معاش أكبر ممن اشترك لمدة 36 سنة ولكن على أجر 2000 جنيه فقط. وأضاف أن هناك طوائف متعددة (مثل السائقين، عمال النقل البري، وعمال المقاولات) يزيد عددهم عن 2 مليون مواطن، يسددون اشتراكاتهم على الحد الأدنى الحالي البالغ 2700 جنيه، وبالتالي فمن غير المنطقي منحهم معاشات تصل لـ 7 أو 8 آلاف جنيه، متسائلا: من سيتحمل هذا الفارق؟

تفاصيل زيادة يوليو ومستويات الحدود التأمينية

وأشار رئيس هيئة التأمين الاجتماعي، إلى أن الزيادة الجديدة المقررة بنسبة 15% سيتم صرفها أول شهر يوليو المقبل، ويستفيد منها 11.5 مليون مواطن بتكلفة إجمالية تصل إلى 70 مليار جنيه، لافتا إلى أن قانون المعاشات يضمن لصاحب المعاش زيادة سنوية في شهر يوليو لا تقل عن معدل التضخم ولا تزيد عن 15%، على أن يكون الحد الأقصى لقيمة هذه الزيادة الجديدة هو 2550 جنيها.

وكشف اللواء جمال عوض عن المستويات الحالية للحدود التأمينية وفقا لآلية الإصلاح التدريجي للمنظومة:

الحد الأدنى للاشتراك التأميني: يبلغ حاليا 2700 جنيه، وسيرتفع ليصل إلى 3000 جنيه في أول يناير المقبل.

الحد الأقصى للاشتراك التأميني: يبلغ حاليا 16700 جنيه.

الحد الأقصى للمستحقين حاليا: يبلغ الحد الأقصى لصاحب المعاش الذي يخرج هذا العام 13360 جنيها (وهي الفئة التي اشتركت على الحدود القصوى منذ اليوم الأول).

أرقام غير مسبوقة في تاريخ الهيئة

وأضاف عوض، أن نظام التأمينات هو نظام طويل الأجل ويتم إصلاحه بشكل تدريجي حتى لا يتأثر أصحاب الأعمال والمؤمن عليهم، مؤكدا أن المنظومة تشهد طفرة ملموسة، حيث أصبح من الطبيعي سماع مواطنين يخرجون على المعاش ويتقاضون 5000 جنيه، كما أن هناك مواطنين يصرفون معاشات منذ السبعينيات والثمانينيات ووصلت معاشاتهم الآن لـ 10 آلاف جنيه وأكثر نتيجة الزيادات المتتالية.

واختتم اللواء جمال عوض حديثه باستعراض مؤشرات مالية قوية تؤكد سلامة واستدامة المنظومة، موضحا أن مصر تشهد خروج حوالي 300 ألف موظف على المعاش سنويا، وأن الهيئة قامت بصرف 498 مليار جنيه معاشات خلال عام 2025، ومن المتوقع صرف 530 مليار جنيه خلال عام 2026. كما زف بشرى سارة بتحقيق الهيئة لأعلى عائد استثماري في تاريخها العام الماضي بقيمة 124 مليار جنيه، مؤكدا بكل حسم: "لا توجد أي أزمة في أموال التأمينات والمعاشات، وسيتم الصرف بالزيادات الجديدة بانتظام عبر البنوك ومكاتب البريد وماكينات ATM".

 

تم نسخ الرابط