السفير المصري بألمانيا يستعرض فرص الاستثمار في مصر
أجرى السفير الدكتور محمد البدري، سفير جمهورية مصر العربية في برلين، زيارة إلى مدينة كيل عاصمة ولاية شليسفج هولشتاين الألمانية، التي تعد من الولايات الرائدة في إنتاج الطاقة المتجددة، في إطار الجهود الرامية إلى إبراز التطورات الإيجابية التي يشهدها الاقتصاد المصري والترويج للفرص الاستثمارية المتاحة، بما في ذلك المزايا التي توفرها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لجذب الاستثمارات الأجنبية، وبحث آفاق التعاون في مجالات الطاقة وانتقال العمالة.
وعقد السفير المصري خلال الزيارة، لقاءات مع رئيس وزراء الولاية دانيال جونتر، ووزير الطاقة توبياس جولدشميت، إلى جانب مسؤولي غرفة التجارة والصناعة ومسؤولي الوكالة المختصة بشؤون العمالة في الولاية.
واستعرض السفير البدري استراتيجية مصر الهادفة إلى توفير 42% من احتياجاتها من الطاقة من مصادر متجددة بحلول عام 2030، كما تناول الخطط المصرية الرامية إلى الاستحواذ على ما بين 5 و8% من السوق العالمية للهيدروجين الأخضر بحلول عام 2040.

وفي هذا السياق، تم بحث جهود تصدير الأمونيا الخضراء من مصر إلى أوروبا وألمانيا في إطار مبادرة H2Global، إلى جانب مناقشة فرص التعاون مع موانئ ولاية شليسفج هولشتاين لتكون ضمن الموانئ الأوروبية المستقبلة للأمونيا الخضراء المصرية تمهيدا لإعادة توزيعها إلى مختلف الولايات الألمانية والدول الأوروبية الأخرى.
كما عرض السفير المصري فرص التعاون في مجال انتقال العمالة الماهرة والمنظمة، مشيرا إلى ما تتمتع به العمالة المصرية من تدريب وكفاءة عالية، بما يسهم في تلبية احتياجات سوق العمل في الولاية الألمانية، وذلك من خلال عدد من الآليات القائمة، من بينها المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج.
ومن جانبهم، أعرب رئيس وزراء الولاية والمسؤولون الألمان عن تقديرهم لهذه المبادرة التي تسلط الضوء على فرص التعاون مع مصر، وعلى الحوافز التي تقدمها الدولة المصرية للشركات الأجنبية، مؤكدين أن ذلك يشجع شركات الولاية على دراسة تعزيز استثماراتها في السوق المصرية.
كما أبدوا اهتماما بتحويل هذه المقترحات إلى شراكات عملية تسهم في تلبية احتياجات الولاية وألمانيا من الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء القادمة من مصر.
وفي السياق ذاته، أبدى مسؤولو غرفة التجارة والصناعة ومسؤولو وكالة شؤون العمالة اهتماما بالتعرف على فرص استقدام العمالة المصرية المدربة، حيث جرى استعراض آليات التعاون القائمة ومناقشة سبل تطويرها وتسهيل الإجراءات المرتبطة بانتقال العمالة.
وأكد مسؤولو غرفة التجارة اعتزازهم بالتعاون القائم مع مصر، مشيرين إلى حصول مصر على أحدث معدات التصنيع الغذائي من إحدى الشركات الرائدة في الولاية، ومؤكدين تطلعهم إلى توسيع مجالات التعاون الاقتصادي والاستثماري خلال الفترة المقبلة.



