عاجل

عمرو موسى: لا أمن بالمنطقة مع سلاح نووي إسرائيلي واستمرار الحرب على غزة

عمرو موسى
عمرو موسى

قال الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية عمرو موسى إن إسرائيل دولة موجودة في منطقة الشرق الأوسط، مؤكدا أن الحديث لا يتعلق بطردها من المنطقة، لكنه شدد في الوقت ذاته على أنه لا يجوز أن تمتلك أسلحة نووية.

وأضاف موسى، خلال تصريحات تليفزيونية مع شبكة سي إن إن عربية، أنه لا يمكن تحقيق أمن حقيقي في الشرق الأوسط في ظل استمرار ما وصفه بالممارسات الإسرائيلية في قطاع غزة، مشيرا إلى أن الدعوات المتعلقة باستخدام القوة ضد سكان القطاع تجعل الاستقرار الإقليمي أمرا بالغ الصعوبة.

وأكد الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية ضرورة إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية فلسطينية، باعتبارها حقا أصيلا للشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

كما أشار موسى إلى وجود أحاديث عن ما يسمى بالشرق الأوسط الجديد الذي بدأ يتشكل، محذرا من تداعيات هذه التحولات وانعكاساتها على استقرار المنطقة.

التطبيع مع إسرائيل 

وفيما يتعلق بملف التطبيع مع الكيان الإسرائيلي، أوضح موسى أن التطبيع مع إسرائيل ليس أمرا مرفوضا بشكل مطلق، لكنه ليس تابوها، مشددا على أن الإشكالية تكمن في كيفية إدارة هذا التطبيع وتوظيفه للوصول إلى تسوية عادلة تفتح المجال أمام مرحلة جديدة.

وتساءل موسى عن جدوى التطبيع في ظل استمرار الأوضاع الحالية، بما في ذلك وجود إسرائيل في جنوب لبنان، وضم الجولان، واستمرار العمليات العسكرية في غزة والضفة الغربية.

تم نسخ الرابط