المفروض يبقى بـ٨٠.. طبيب بيطري: زيادة سعر العلف سبب رئيسي في اضطراب سوق البيض
كشف الدكتور حسام داوود ، طيبيب بيطري، وأحد مربي الدواجن، أن حالة عدم الاستقرار في أسعار البيض تعود إلى عدة عوامل، أبرزها ارتفاع تكاليف الإنتاج ومدخلاته، مؤكدا أن المربي لا يستطيع الاستمرار في تحمل الخسائر لفترات طويلة.
زيادة أسعار العلف سبب رئيسي في اضطراب الأسعار
أوضح حسام داوود أن البعض يربط انخفاض أسعار البيض حاليا بوجود فائض في الإنتاج، مشيرا إلى أن ذلك لا يلغي حقيقة ارتفاع تكلفة الإنتاج، خاصة مع زيادة أسعار الأعلاف والأدوية واللقاحات خلال الفترة الماضية.
وأضاف أن المربي الذي يشتري الكتكوت يظل ينفق عليه لفترة لا تقل عن 140 يوما بين العلف والرعاية البيطرية والتحصينات حتى يصل إلى المنتج النهائي، مؤكدا أن كل هذه التكاليف ارتفعت بصورة ملحوظة.
لا أستطيع تحمل خسارة 300 ألف جنيه شهريا
وأشار داوود إلى أن المربي لا يمكنه الاستمرار في دفع خسائر من جيبه بشكل شهري، قائلا إن المربي الذي يعمل في القطاع لا يستطيع تحمل خسائر تصل إلى نحو 300 ألف جنيه شهريا مهما كانت الأرباح التي حققها في فترات سابقة.
وأكد أن الحديث عن أن المنتجين حققوا أرباحا كبيرة في بعض الأوقات لا يبرر استمرار البيع بخسائر حاليا، لأن أي نشاط اقتصادي يحتاج إلى تحقيق حد أدنى من التوازن بين التكلفة وسعر البيع.
الأسعار لم ترتفع رغم المواسم
وأوضح أن القطاع توقع منذ بداية العام عدم حدوث زيادات كبيرة في أسعار البيض، لافتا إلى أن عدة مواسم تشهد عادة ارتفاعا في الأسعار مرت دون زيادات كبيرة، مثل شهر رمضان وعيد شم النسيم، بل شهدت الأسعار خلالها تراجعا في بعض الفترات.
وأضاف أن انخفاض الاستهلاك الصيفي لا يعني تراجع الطلب بالكامل، لأن هناك مناطق سياحية وفندقية يرتفع فيها الاستهلاك خلال موسم الصيف نتيجة زيادة أعداد الزوار.
مطالب بفتح باب التصدير
وطالب داوود بزيادة فرص التصدير أمام المنتجين، موضحا أن فتح أسواق خارجية من شأنه المساهمة في استيعاب الفائض الموجود بالسوق المحلية والحفاظ على استقرار الصناعة.
وأشار إلى أن المنتجين سبق أن تحملوا آثار عمليات التصدير على السوق المحلية في فترات سابقة، لكنهم يرون أن التوسع في التصدير أصبح ضرورة للحفاظ على استمرار عجلة الإنتاج.
وتابع: احنا كمنتجين إزاي الكرتونة بتطلع بـ 72 جنيه وفي غيري يكسب في الكرتونة ٤٠ جنيه اللي أنا بخسر فيها من 60 لـ 65، مواصلا: ده بالنسبة للمستهلك حاجة كويسة لأنه هو شايف إن ال100 جنيه سعر كويس لطبق البيض.. موضحا: طبق البيض بيخرج من عندي من المزرعة ب ٧٢.. المفروض يوصل للمستهلك بحد أقصى 80 جنيه.



