عاجل

أسامة سرايا: السادات كان يرفض تقليد هيكل ومصطفى أمين ويؤسس لمدرسة جديدة

أسامة سرايا
أسامة سرايا

قال الكاتب الصحفي أسامة سرايا إن الرئيس الراحل أنور السادات كان حريصا على التواصل المباشر مع مجموعة من الصحفيين الشباب في فترة حكمه، مؤكدا أن هذا التواصل كان يمتد لساعات طويلة يوميا بهدف نقل الخبرات وتكوين جيل جديد من الكوادر الإعلامية.

وأوضح سرايا، خلال لقائه في بودكاست «رؤية أخرى» مع عبد اللطيف المناوي المذاع على قناة الشرق بودكاست، أن السادات كان يتحدث معهم بشكل شبه يومي في الفترة من الـ 9 صباحا وحتى الـ 9 مساء، مشيرا إلى أن تلك اللقاءات كان الهدف منها التعليم والتوجيه المباشر وليس مجرد الحوار.

تجربة الرئيس الراحل أنور السادات

وأضاف أسامة سرايا أن تجربة الرئيس الراحل أنور السادات تعد تجربة «أسطورية» في التاريخ المصري الحديث، مؤكدا أنه حقق إنجازات كبيرة لمصر وترك أثرا واضحا في مسار الدولة والسياسة.

وأشار «سرايا» إلى أنه تأثر بشدة بتجربته مع السادات، معتبرا أنه كان صاحب رؤية خاصة في التعامل مع الصحافة والإعلام، حيث كان يشجعهم على بناء هوية صحفية وطنية مستقلة، قائلا إنه كان يرفض فكرة تقليد رموز الصحافة الكبار بشكل مباشر، مثل محمد حسنين هيكل ومصطفى أمين، ويدعو إلى تكوين شخصية صحفية مصرية مستقلة.

واختتم أسامة سرايا حديثه بالتأكيد على أنه يكن تقديرا كبيرا للرئيس الراحل، وأن فترة تعامله معه كانت من أهم مراحل تكوينه المهني والفكري في المجال الصحفي.

وفي سياق آخر، تحدث الكاتب الصحفي أسامة سرايا رئيس تحرير «الأهرام» السابق عن محاولة قتله جماعة الإخوان قتله، قائلا: «في 25 يناير كان في واحد خارج معايا من الجورنال وحط إيده عليا كده وبعدين بصيت لقيت واحد نط على كوبري أكتوبر وضربه بالنار ومات». 

الإخوان كانت مراقبة كل حاجة

وأضاف، خلال حواره مع الإعلامي عبد اللطيف المناوي عبر بودكاست «رؤية أخرى»، المذاع على قناة «الشرق»: «الإخوان كانت مراقبة وقتها كل حاجة في البلد، لقيت تليفون جالي قالي شايف زميلك اللي مات دا كان المفروض تبقى انت قولتله قدر الله ما شاء فعل راح قالي احنا مش عايزينك تموت كده». 

وتابع أسامة سرايا: «قالي عايزينك تموت زي الزعزوعة تقع كده متعتلش ميه، قولتله ربنا يقدركم، التليفونات محاصرة، عارفين عشان يبعدك ويخوفك، عشان كده بقول 25 يناير دي أنا مدرك كويس إنها مدبرة ومخططة». 

تم نسخ الرابط