وصول 150 حاوية فوسفات إلى ميناء دمياط بالقطارات تمهيدًا لتصديرها إلى الصين
حصل موقع "نيوز رووم" على عدد من الصور التي أظهرت وصول ثلاثة قطارات محملة بحاويات الفوسفات إلى ميناء دمياط، في إطار جهود دعم منظومة النقل متعدد الوسائط وتعزيز الاعتماد على السكك الحديدية في نقل البضائع.
وأظهرت الصور القطارات الثلاثة أثناء وصولها إلى الميناء محملة بإجمالي 150 حاوية مكافئة 20 قدمًا من خامات الفوسفات المخصصة للتصدير، بواقع 50 حاوية على كل قطار، لصالح الخط الملاحي "أوشن نتورك إكسبريس" (ONE)، حيث تم نقلها إلى ساحات الصادر تمهيدًا لشحنها إلى الصين.

وكشفت المعلومات أن الحاويات تم تداولها وتخزينها داخل ساحات شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع بكفاءة عالية، استعدادًا لشحنها إلى ميناء شيكو بالصين على متن السفينة "YM Wellness"، والمقرر وصولها إلى أرصفة الشركة يوم 29 يونيو 2026.
وتأتي هذه الخطوة في إطار توجهات الدولة نحو التوسع في نقل البضائع والحاويات عبر السكك الحديدية، بما يساهم في تقليل الضغط على شبكة الطرق، وخفض استهلاك الوقود والانبعاثات الكربونية، إلى جانب دعم سلاسل الإمداد ورفع كفاءة منظومة النقل والخدمات اللوجستية.
من جانبها، أكدت شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع أن استقبال هذه الشحنة يعكس نجاح التكامل بين الموانئ المصرية وشبكة السكك الحديدية، بما يدعم استراتيجية الدولة لتطوير منظومة النقل متعدد الوسائط وزيادة حصة السكك الحديدية في نقل البضائع.
وقال اللواء بحري أركان حرب دكتور رفيق جلال، العضو المنتدب التنفيذي للشركة، إن العملية تمثل نموذجًا ناجحًا للتكامل بين وسائل النقل المختلفة، وتسهم في تعزيز مكانة ميناء دمياط كمركز لوجستي مهم لخدمة حركة التجارة والصادرات المصرية.
وأضاف أن الشركة تواصل جهودها في دعم التحول نحو النقل الأخضر وتقديم خدمات لوجستية متطورة، تنفيذًا لتوجيهات الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، والهادفة إلى تعزيز كفاءة منظومة النقل وتحويل مصر إلى مركز إقليمي وعالمي للتجارة والخدمات اللوجستية والنقل البحري.


