عاجل

نزع ملكية أراض وعقارات لتنفيذ محطات الأتوبيس الترددي السريع على الطريق الدائري

وزير النقل
وزير النقل

 

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم 22 يونيو 2026  قرار وزارة النقل رقم 334 لسنة 2026، بشأن نزع ملكية عدد من الأراضي والعقارات الواقعة في نطاق محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية، وذلك في إطار تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع إنشاء مواقف سيارات لخدمة ركاب الأتوبيس الترددي السريع على الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى.

ويأتي القرار استنادًا إلى الدستور، وقانون نظام الإدارة المحلية رقم 43 لسنة 1979، وقانون نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة رقم 10 لسنة 1990 ولائحته التنفيذية، إضافة إلى قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3483 لسنة 2023، الذي اعتبر تنفيذ المشروع من أعمال المنفعة العامة.

وأوضح القرار أن نزع الملكية يشمل الأراضي والعقارات الواردة بالكشوف المرفقة من مديرية المساحة بالقاهرة، بإجمالي 14 كشفًا، وتشمل مواقع محطات: طريق السويس، كارفور المعادي، النساجون الشرقيون، الأوتوستراد، الهضبة الوسطى (المقطم)، طريق السخنة، الفريق إبراهيم العرابي، مؤسسة الزكاة، وموقف العاشر/السلام، وذلك داخل نطاق محافظة القاهرة، في الحالات التي تعذر فيها توقيع بعض أصحاب الشأن على نماذج نقل الملكية.

ونص القرار على نشره في الجريدة الرسمية (الوقائع المصرية)، وإيداعه في مكتب الشهر العقاري المختص، على أن يُعمل به من تاريخ صدوره، وتلتزم الجهات المعنية بتنفيذه كل فيما يخصه.

وصدر القرار عن وزير النقل الفريق مهندس كامل عبد الهادي الوزير، في إطار خطط الدولة لتطوير منظومة النقل الجماعي وربط المحاور الرئيسية بخدمات نقل حديثة تسهم في تخفيف التكدسات المرورية داخل القاهرة الكبرى.

تم نسخ الرابط