عاجل

نيويورك بوست تحذر: فرض إيران رسوم عبور مضيق هرمز تخريب للاقتصاد العالمي

مضيق هرمز
مضيق هرمز

نقلت صحيفة نيويورك بوست في تقرير لها، أن صناعة النقل البحري وجهت رسالة تحذيرية إلى البيت الأبيض في ظل المفاوضات الجارية مع إيران في سويسرا، دعت فيها إلى عدم السماح لطهران بإضفاء الطابع الرسمي على نظام جديد لتحصيل الرسوم عبر مضيق هرمز.

وأفادت الصحيفة أن إيران تسعى إلى إلزام جميع سفن الشحن التجاري بالتسجيل لدى وكالة إيرانية مستحدثة كشرط للمرور عبر المضيق الاستراتيجي المؤدي إلى الخليج العربي، إلا أن شركات التأمين الغربية ترفض هذا الإجراء وتعتبره وسيلة للالتفاف على العقوبات.

مضيق هرمز
مضيق هرمز

ونقلت نيويورك بوست عن مصادر مطلعة أن استمرار هذه الإجراءات، في حال عدم التوصل إلى اتفاق يلزم إيران بإلغاء ما وصف بتفويضاتها التأمينية الأحادية وضمان حرية الملاحة، قد يعرقل عودة حركة التجارة في المنطقة إلى مستوياتها الطبيعية.

وبحسب التقرير، عرض الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان مذكرة تفاهم تمتد لفترة 60 يوما، في وقت حذر فيه قادة قطاع الملاحة من أن طهران تستغل الهدنة لإنشاء نظام تحصيل رسوم غير مباشر عبر المضيق، يشمل إلزام السفن بالتسجيل والحصول على تأمين معتمد من جهات إيرانية.

وأكد مصدر مطلع للصحيفة أن المقترح الإيراني غير قابل للتطبيق بالنسبة لقطاع الشحن التجاري العالمي، مشددا على أنه لا يمكن لأي دولة فرض سيادة أحادية على المياه الدولية أو فرض رسوم على الملاحة عبرها.

وأضاف المصدر أن الشركات العالمية لن تتعامل مع شركات تأمين غير معروفة دوليا وتخضع للقانون الإيراني، محذرا من أن ذلك قد يضر بعلاقاتها مع الأسواق الأمريكية والغربية.

وأشار التقرير أيضا إلى أن شركات التأمين ترى أن الامتثال لهذه الإجراءات قد يشكل خرقا للعقوبات الأمريكية، مما يدفعها إلى رفض النظام الإيراني المقترح بالكامل.

وأكد الصحيفة أنه من المرجح أن تواصل شركات الشحن استخدام المسارات البديلة عبر سلطنة عمان تحت حماية دولية، بما في ذلك الوجود البحري الأمريكي، مع استمرار عبور السفن للمضيق دون اضطرابات كبيرة حتى الآن.

تم نسخ الرابط