علاء عصام ينتقد قرارات الفصل المتتالية في التجمع: الخلافات تدار بالإقصاء لا بالحوار
قال علاء عصام، عضو مجلس النواب السابق، إن قرار رئيس حزب التجمع المنتهية ولايته سيد عبد العال بفصل أربعة من قيادات الحزب بمحافظة الدقهلية يمثل حلقة جديدة في مسلسل الأزمات التنظيمية التي يشهدها الحزب خلال الفترة الأخيرة.
وأضاف «عصام» أن هذه هي المرة الثالثة خلال ثلاثة أشهر التي تصدر فيها قرارات بفصل قيادات حزبية، وهو ما يعكس حجم الخلافات الداخلية التي باتت تهدد وحدة الحزب وتماسكه التنظيمي، مشيرًا إلى أن المفصولين يشغلون مواقع تنظيمية مهمة، من بينها عضو مكتب سياسي وأمين محافظة وأمين شباب وعضو لجنة محافظة الدقهلية.
وأوضح أن قرار الفصل جاء استنادا إلى قرار الأمانة العامة الصادر في 25 أبريل 2026، والذي فوض رئيس الحزب باتخاذ الإجراءات القانونية والتنظيمية ضد أي عضو يتخذ إجراءات يرى الحزب أنها تمس وحدته وسلامته، وذلك على خلفية الدعوى المقدمة أمام لجنة شؤون الأحزاب.
وأشار عضو مجلس النواب السابق إلى أن اللجوء إلى الفصل كوسيلة لمعالجة الخلافات السياسية والتنظيمية يعكس حالة الاحتقان التي يعيشها الحزب، مؤكدًا أن الأحزاب السياسية مطالبة بإدارة خلافاتها عبر آليات الحوار والمؤسسات الحزبية بما يحافظ على التعددية الداخلية ويعزز الممارسة الديمقراطية.
وكان رئيس حزب التجمع سيد عبد العال قد أصدر قرارا بفصل كل من محمد الطنبولي، والبحيري الشحات، وأشرف جلال، وأكرم جلال من عضوية الحزب وكافة هيئاته، بعد اتهامهم باتخاذ إجراءات ضد الحزب من خلال مخاطبة لجنة شؤون الأحزاب، وفقًا لما ورد في القرار الصادر بتاريخ 20 يونيو 2026.



