خلال الجلسة العامة لمناقشة الموازنة الجديدة
النائبة زينب بشير: الطاقة والذكاء الاصطناعي بوابة مصر لقفزة اقتصادية جديدة
قالت النائبة زينب بشير عضو مجلس النواب، أن خطة التنمية الإقتصادية ومشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2026/2027 علي المجلس طموحة، وتابعت: وأقدرما جاء بها من مستهدفات.
جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار هشام بدوي ، اليوم لمناقشة مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2026/2027.
وأكدت «بشير» أن اللحظة الإقتصادية التي نمر بها تفرض علينا أن نقرأ الخطة بجانب أنها أرقام وإعتمادات علي انها اختيار لمسار الدولة في السنوات القادمة : متسائلة : أين سننافس؟ كيف سنجذب الاستثمار ؟ وما القطاعات التي تمنح الإقتصاد المصري قفزة حقيقية؟.
وقالت «بشير»: أري أن الربط بين الطاقة والذكاء الأصطناعي ومراكز البيانات أصبح إختياراً إقتصادياً مهماً ومسارا لمستقبل يجب أن نسير فيه بجرأة وحزم وتابعت : قطاع الطاقة أساس كل توسع صناعي ومركز بيانات ومشروع تكنولوجي.
وأشارت «عضو مجلس النواب» أنه المطلوب ليس فقط حجم الأستثمارات بل توضيح الأثر الحقيقي على تكاليف الإنتاج والفاقد واستقرار الإمدادات، وتابعت: "وأنه بالنسبة لقطاع الأتصالات والتكنولوجيا: بيساهم بـ2.5% من الناتج المحلي وأري أنه أقل من الفرص المتاحة وهذا القطاع قادر علي أن يكون محرك النمو الحقيقي ،وان الذكاء الأصطناعي لم يعد مستقبلاً بعيدا بل إقتصادا كاملا قائما.
وأضافت «بشير» ان التقرير أشار إيجابيا لمراكز البيانات الضخمة كمصدر مهم للعملة الصعبة ولكنها تحتاج شروطا أساسية عدية مؤكدة أن دورنا أن نهمل معا علي هذه المحاور الأساسية.



