توفيق عكاشة يكشف: قرار من مبارك نقلني إلى «صباح الخير يا مصر»
استعرض الإعلامي توفيق عكاشة جانبا من مسيرته المهنية داخل التلفزيون المصري، كاشفا عن أبرز البرامج التي قدمها خلال سنوات عمله في ماسبيرو، والتحديات التي واجهها قبل اتجاهه لاحقا إلى تأسيس مشروع إعلامي مستقل.
وقال عكاشة، خلال حوار عبر «إيجي بودكاست» مع أحمد الهواري، إنه بدأ تقديم برنامج «لكل الناس» أثناء عمله في الإسكندرية، وهو برنامج كان يركز على دعم الجهود الذاتية للمجتمع المحلي والمشاركة الشعبية في تطوير الخدمات العامة، مثل المدارس والمستشفيات والطرق والمرافق الخدمية المختلفة.
وأضاف توفيق عكاشة أنه انتقل إلى القناة الأولى عام 1994 للمشاركة في برنامج «صباح الخير يا مصر»، مشيرا إلى أن قرار انتقاله جاء في ذلك الوقت بقرار من الرئيس الأسبق حسني مبارك، حيث عمل في إعداد وتقديم التقارير الخارجية ضمن فريق البرنامج.
تقديم برنامج «أمان يا مصر»
وأوضح توفيق عكاشة أنه شارك بعد ذلك في تقديم برنامج «أمان يا مصر»، الذي كان يتناول جهود وزارة الداخلية في مواجهة الجريمة وكشف القضايا المختلفة، قبل أن يقدم برنامج «تحديات المستقبل»، والذي تناول تداعيات اتفاقية منظمة التجارة العالمية وتأثيراتها الاقتصادية والاجتماعية، بهدف تبسيط المفاهيم المرتبطة بالاتفاقية للمشاهد المصري.
وأشار توفيق عكاشة إلى أنه واصل تقديم البرامج السياسية من خلال برنامج «أحزاب وبرلمان»، الذي خصص لمتابعة أعمال البرلمان والحياة الحزبية في مصر، مؤكدا أنه كان يعد من البرامج القليلة المتخصصة في الشؤون البرلمانية خلال تلك الفترة.
وأضاف أن البرنامج توقف لاحقا ضمن خطة تطوير التلفزيون المصري، وهو ما دفعه إلى طرح أفكار برامج جديدة، من بينها برنامج حمل اسم «المحكمة»، إلا أن المشروع لم ير النور بسبب اعتبارات تتعلق بالإمكانات والميزانيات المتاحة آنذاك.
وأكد توفيق عكاشة أن فترة توقف بعض مشروعاته الإعلامية كانت نقطة تحول مهمة في مسيرته، إذ بدأ بعدها التفكير في إنشاء منصة إعلامية عبر الإنترنت، في ظل تراجع فرص العمل الإعلامي التقليدي بالنسبة له داخل التلفزيون المصري.
واختتم توفيق عكاشة حديثه بالتأكيد على أن سنوات العمل داخل ماسبيرو مثلت مدرسة مهنية مهمة أسهمت في تكوين خبراته الإعلامية والسياسية، وكانت الأساس الذي انطلق منه في مشواره الإعلامي اللاحق.


