عاجل

الراتب أم عدم الاحترام.. ما سبب ترك الموظفين ذوي الأداء العالي العمل؟

صورة موضوعية
صورة موضوعية

عند استقالة الكثير من الموظفين من العمل، غالبا ما يعزى ذلك إلى عوامل مثل الراتب، وعبء العمل، أو غياب فرص التطور الوظيفي، ورغم أن هذه العوامل تلعب دورا، إلا أنها لا تفسر الصورة كاملة.

في الواقع، السبب الرئيسي لرحيل معظم الموظفين هو المشكلات الثقافية في بيئة العمل، وبشكل أدق، يترك الموظفون بيئات يشعرون فيها بعدم التقدير، وتجاهل آرائهم، وعدم الانخراط في العمل.
إليكم الأسباب الأكثر شيوعا التي تدفع أصحاب الأداء العالي إلى ترك العمل:-

1. ينسحبون عندما يشعرون بأن التحدث بصراحة أمر محفوف بالمخاطر

لا يقتصر دور أفضل الموظفين على تنفيذ المهام فحسب، بل يمتلكون آراء وخبرات وأفكارا يرغبون في المساهمة بها، لكنهم لن يشاركوا هذه الآراء والأفكار إلا إذا شعروا بالأمان في ذلك، وأن بإمكانهم الاعتراض على قرار ما، أو الاعتراف بخطأ، أو إثارة أي مخاوف دون التعرض لعواقب سلبية.

عندما تخلق، ولو عن غير قصد، بيئة يشعر فيها المرء بأن الصراحة محفوفة بالمخاطر، فإن أفضل موظفيك يواجهون خيارا صعبا: إما أن يتحدثوا ويتحملوا العواقب، أو أن يلتزموا الصمت ويذعنوا، لن يختار معظمهم أيا من الخيارين لفترة طويلة، بل سيبحثون عن مكان يشجع فيه على تقديم كامل مساهماتهم.

ما يمكنك فعله: اطلب آراء الآخرين المخالفة في الاجتماعات، واستمع إليها باهتمام، عندما يرتكب أحد أعضاء فريقك خطأ ، تعامل معه بفضول بدلا من إلقاء اللوم، تحمل مسؤولية قراراتك عندما لا تكون موفقة. 

2. يصابون بالإرهاق عندما يشعرون أن عملهم الشاق بلا جدوى

يتمتع أفضل موظفيك بقدرة عالية على تحمل الكثير، بإمكانهم تجاوز الفترات الصعبة، وإدارة الضغوط، وتقديم أكثر من المطلوب، طالما شعروا أن جهودهم مجدية، وما يستنزف طاقتهم ليس العمل الشاق، بل العمل الذي يبدو منفصلاً عن أي نتيجة ملموسة.

عندما يكون فريقك في حالة رد فعل مستمر، يؤدي سوء التخطيط إلى أزمات أسبوعية، ويصبح كل شيء عاجلاً فلا تعطى الأولوية لأي شيء، ويبدأ الشعور بالهدف الذي يحفز الأداء العالي بالتلاشي. 

ما يمكنك فعله: احم وقت فريقك وطاقته من خلال تحديد الأولويات بفعالية، وارفض الأعمال ذات القيمة المنخفضة نيابة عنهم كلما أمكنك ذلك، واحرص على ربط فريقك بانتظام بالأهداف المشتركة، ليس من باب التحفيز، بل كتذكير حقيقي بأن عملهم جزء من شيء أكبر.

 

3. يتوقفون عن رؤية طريق للمضي قدما

يحرص أفضل موظفيك على تقييم تقدمهم باستمرار، ليس فقط من خلال رواتبهم أو مسمياتهم الوظيفية، بل أيضا من خلال ما إذا كانوا يتعلمون ويتطورون ويسيرون في اتجاه ذي معنى، فعندما يشعرون بالجمود، ينفصلون عن العمل بهدوء، وعادةً قبل أن تلاحظ ذلك بوقت طويل.

لا يعني النمو بالضرورة الترقية، فقد يعني خوض تحديات أكبر، أو المشاركة في القرارات الاستراتيجية، أو اكتساب مهارات جديدة، أو العمل ضمن فرق مختلفة، المهم هو أن يرى أفضل موظفيك تقدما ملموسا في مسيرتهم المهنية عند العمل معك.

إذا افترضت أن الموظف ذو الأداء العالي هو بالضرورة موظف سعيد، فسوف تفوتك العلامات المبكرة لعدم الانخراط في العمل، وبحلول الوقت الذي يثير فيه أحدهم الموضوع، قد يكون قد قرر بالفعل الرحيل.

4. يشعرون بأن مساهماتهم لا تحظى بالتقدير الكافي

لا يعمل أفضل موظفيك لمجرد الحصول على راتب، بل يريدون أن يعرفوا أن عملهم ذو قيمة، وأنك تراه وتفهمه وتقدره، عندما تقدر مساهماتهم بصدق، فإنك تعزز السلوكيات التي تجعلهم متميزين، أما عندما لا تفعل، فإنهم يبدأون بالتساؤل عن جدوى بذلهم المزيد من الجهد.

لا يعني التقدير مجرد مديح أجوف، بل يعني تحديد الأثر الحقيقي لعمل شخص ما، والتأكد من وصول الفضل إلى الشخص المناسب بدلا من أن يختفي عند إبلاغ النتائج للمسؤولين، ومنح الناس شعورا بالملكية تجاه النتائج التي يحققونها.

عندما يتم تجاهل الموظفين ذوي الأداء المتميز، نادرا ما يشكون، بل على العكس، يقللون من جهودهم بهدوء، مما يؤدي إلى قلة الأفكار، وضعف المبادرة، وانخفاض مستوى المشاركة، وقد لا تلاحظ ذلك إلا بعد فوات الأوان.

تم نسخ الرابط