عاجل

رئيس هيئة قناة السويس: نستقبل 42 سفينة يوميًا وحركة الملاحة تتعافى بقوة

الفريق أسامة ربيع
الفريق أسامة ربيع

أكد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن حركة الملاحة في قناة السويس تشهد تحسن واضح خلال الفترة الحالية، مشيرًا إلى أن هذا التحسن بدأ يتضح عقب تطورات إقليمية مهمة، من بينها ما وصفه بمؤتمر السلام في شرم الشيخ في 13 أكتوبر، والذي أعقبه توقيع اتفاقات تهدئة، إلى جانب تطورات أخرى انعكست على مسارات التجارة العالمية.

الفريق أسامة ربيع: تحسن ملحوظ في حركة الملاحة وعودة خطوط عالمية للعبور بقناة السويس

وأوضح “ربيع”، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج “على مسئوليتي”، عبر شاشة “صدى البلد"، أن هذا التحسن دفع عدد من الخطوط الملاحية الكبرى للعودة إلى العبور من القناة بدلًا من مسارات بديلة مثل رأس الرجاء الصالح، وعلى رأسها شركتا «سي إم إيه» و«ميرسك»، باعتبارهما من أكبر الخطوط العالمية التي بدأت استئناف نشاطها عبر المجرى الملاحي.

وأشار إلى أن إجمالي عدد السفن خلال العام المالي 2025-2026 بلغ نحو 13 ألف سفينة، لافتًا إلى أن المعدلات الحالية عادت تقريبًا إلى مستويات ما قبل الأزمة، بمتوسط يصل إلى 42 سفينة يوميًا، وحمولة تقارب 2 مليون طن يوميًا.

وأضاف أن التحسن ما زال مستمرًا، حيث سجلت حركة الملاحة زيادة بنحو 23% مقارنة بالفترة السابقة، مع توقعات بمزيد من التعافي خلال المرحلة المقبلة مع عودة خطوط ملاحية إضافية.

وفيما يتعلق بتأثير الأوضاع الإقليمية، أوضح رئيس هيئة قناة السويس، أن تأثير مضيق هرمز كان محدودًا نسبيًا، بينما كان التأثير الأكبر مرتبطًا بممر باب المندب الذي يمر عبره نحو 49% من حركة السفن، مشيرًا إلى أن استقرار الأوضاع هناك انعكس بشكل مباشر على عودة جزء كبير من الحركة الطبيعية للقناة.

تم نسخ الرابط