عاجل

ردا على إزالة «شكرا إيران».. أنصار حزب الله يحرقون لافتات «لبنان أولا»

لبنان
لبنان

أقدم أنصار ومؤيدون لحزب الله على إحراق عدد من اللافتات التي تحمل شعاري "لبنان أولا" و"لبنان بيجمعنا" والمثبتة على طول طريق مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، وذلك بعد أيام من إزالة لافتات أخرى كانت تحمل شعارات مؤيدة لإيران.

وتداول لبنانيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورًا ومقاطع فيديو أظهرت اشتعال عدد من اللافتات الجديدة، فيما لم تصدر السلطات اللبنانية حتى الآن أي بيان رسمي يوضح ملابسات الحادث أو الجهة التي تقف وراءه.

وكان وزير الداخلية والبلديات اللبناني أحمد الحجار قد أصدر، الخميس الماضي، توجيهات بإزالة اللافتات التي حملت شعار "شكرا لإيران الوفية"، بعد أن أثارت جدلا واسعًا في البلاد.

اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية يوضح

وفي المقابل، أوضح اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية، المحسوب على حزب الله، أن تلك الحملة الإعلانية نُفذت بالتنسيق مع الشركة المستثمرة للوحات الإعلانية في عدد من الشوارع الرئيسية، وذلك في إطار إحياء مراسم عاشوراء.

وجاء رفع اللافتات المؤيدة لإيران عقب إعلان وقف إطلاق النار بين الولايات المتحدة وإيران، وتضمنت عبارة "شكراً لإيران الوفية"، إلى جانب صور المرشد الإيراني الحالي مجتبى خامنئي ووالده المرشد السابق علي خامنئي.

وأثارت تلك اللافتات اعتراضات داخلية، خاصة أنها جاءت بعد أشهر من إزالة الحكومة اللبنانية جميع اللافتات والشعارات السياسية والحزبية من طريق المطار، في خطوة هدفت إلى تحييد هذا المرفق الحيوي عن الرسائل السياسية.

وكان الجيش اللبناني قد أكد في وقت سابق أنه لن يتهاون في الحفاظ على الأمن ومنع أي محاولات لإثارة الفوضى أو الإخلال بالاستقرار.

وتأتي هذه التطورات في ظل توتر متصاعد عقب الاتفاق الإطاري الذي وقعته الحكومتان اللبنانية والإسرائيلية بعد الجولة الخامسة من المفاوضات في واشنطن برعاية الولايات المتحدة.

وينص الاتفاق على استعادة الجيش اللبناني سلطته الكاملة في جميع أنحاء البلاد بعد التحقق من نزع سلاح جميع الجماعات المسلحة غير الحكومية، بما يسمح بانسحاب القوات الإسرائيلية تدريجيًا من جنوب لبنان، كما يؤكد حصرية مسؤولية الدولة اللبنانية في إدارة شؤون الأمن والدفاع وقرارات الحرب والسلم.

تم نسخ الرابط