عاجل

رئيس شعبة المخابز يكشف مصير الدعم النقدي للخبز|خاص

رغيف الخبز
رغيف الخبز

كشف الدكتور عبد الله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخابز، تفاصيل جديدة بشأن تطوير منظومة الخبز المدعم، مؤكدًا أن المقترحات الخاصة بالتحول إلى نظام الدعم النقدي لا تزال قيد الدراسة، ولم يتم اعتمادها رسميًا حتى الآن، مشيرًا إلى تأجيل تنفيذ أي تغييرات لحين صدور قرار حكومي.

وأوضح غراب في تصريحات خاصة، أن أحد المقترحات التي تمت مناقشتها كان يتضمن خفض وزن رغيف الخبز المدعم إلى نحو 70 جرامًا، مع رفع سعره إلى 150 قرشًا، إلا أن هذه التعديلات لم تدخل حيز التنفيذ، مؤكدًا استمرار المنظومة الحالية دون أي تغيير بالنسبة للمواطن.

وأشار إلى أن المواطنين المستفيدين من منظومة الدعم ما زالوا يحصلون على رغيف الخبز بسعر 20 قرشًا ووزن 90 جرامًا، بينما تتحمل الدولة فارق التكلفة لضمان استمرار الدعم.

نظام "الخصم المباشر"

وأوضح رئيس الشعبة العامة للمخابز أن الحكومة تعمل حاليًا على تنفيذ مرحلة انتقالية جديدة داخل منظومة الخبز تعتمد على نظام "الخصم المباشر"، بحيث يصبح صاحب المخبز مسؤولًا عن شراء الدقيق مباشرة، على أن يحصل على مستحقاته المالية من الدولة وفقًا لحجم الإنتاج الفعلي.

وأضاف أن هذا النظام يستهدف منح منظومة الخبز مرونة أكبر في الإدارة، بما يتناسب مع الارتفاعات التي شهدتها أسعار المواد الخام ومدخلات الإنتاج وأجور العمالة خلال السنوات الأخيرة، لافتًا إلى أن تكلفة إنتاج رغيف الخبز ارتفعت بشكل ملحوظ مقارنة بما كانت عليه قبل ثلاث سنوات.

وأكد غراب أن هناك لجانًا مشتركة بين الشعبة العامة للمخابز ووزارة التموين تراجع حاليًا تكلفة تصنيع رغيف الخبز بدقة، تمهيدًا لإقرار التعويضات المناسبة لأصحاب المخابز، بما يضمن استمرار المنظومة وتحقيق التوازن بين الحفاظ على دعم المواطنين وصون حقوق أصحاب المخابز.

تم نسخ الرابط