إيران تكشف عن شرطها للتوصل إلى اتفاق نهائي ينهي الحرب مع أمريكا
ربطت إيران، الأحد، التوصل إلى اتفاق نهائي مع الولايات المتحدة بشأن التفاهمات الجارية بضرورة الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من جنوب لبنان، مؤكدة أن إنهاء الحرب والاحتلال يمثلان شرطًا أساسيًا لتحقيق استقرار دائم في المنطقة.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقائي، إن "انسحاب المحتلين من جميع المناطق اللبنانية المحتلة ضروري للتوصل إلى اتفاق نهائي ودائم يرسخ الاستقرار الإقليمي"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".
وأضاف بقائي أن طهران تتمسك أيضًا بالتنفيذ الكامل للبند الأول من مذكرة التفاهم، الذي ينص على إنهاء الحرب ووقف جميع العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد لبنان.
قاليباف: إيران تسعى لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي في لبنان
من جانبه، أكد كبير المفاوضين الإيرانيين، محمد باقر قاليباف، أن بلاده تسعى إلى إنهاء الحرب في لبنان، وتمكين النازحين من العودة إلى منازلهم، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وضمان انسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي اللبنانية.
وقال قاليباف، خلال اتصال مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري: "نحن نتابع هذا الأمر بعزم"، مشددًا على استمرار دعم طهران لهذه المطالب.
وتنص المادة الأولى من مذكرة التفاهم، التي وُقعت في وقت سابق من الشهر الجاري، على "الوقف الفوري والدائم للعمليات العسكرية على جميع الجبهات، بما فيها لبنان"، كما تؤكد أن الاتفاق النهائي سيكرس إنهاء الحرب بشكل دائم على مختلف الجبهات.
إلا أن المذكرة، بحسب نصها، لا تتضمن بندًا صريحًا يُلزم إسرائيل بسحب قواتها من جنوب لبنان، وهو ما تصر عليه إيران ضمن أي اتفاق نهائي.
في المقابل، ترفض إسرائيل الانسحاب من جنوب لبنان، معتبرة أن استمرار وجود قواتها مرتبط بما تصفه بالتهديد الذي يشكله حزب الله المدعوم من إيران على بلدات شمال إسرائيل.
وكانت الحكومتان الإسرائيلية واللبنانية قد اتفقتا، الجمعة، على آلية يتولى بموجبها الجيش اللبناني السيطرة تدريجيًا على مناطق في جنوب لبنان، في إطار ترتيبات أمنية جديدة.
ورغم ذلك، تشير التقديرات إلى أن الجيش اللبناني لم يتمكن حتى الآن من نزع سلاح عناصر حزب الله أو إبعادهم عن مناطق جنوب البلاد، وهو ما لا يزال يمثل إحدى أبرز نقاط الخلاف في المفاوضات الجارية.



