عاجل

صحيفة تزعم: الولايات المتحدة أكبر المستفيدين ماليًا من إغلاق مضيق هرمز

مضيق هرمز
مضيق هرمز

تداولت تقارير ومنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي مزاعم نسبت إلى صحيفة "نيويورك تايمز"، تفيد بأن الولايات المتحدة كانت أكبر المستفيدين ماليًا من تداعيات إغلاق مضيق هرمز خلال الحرب الأخيرة، تلتها روسيا، مستندة إلى ارتفاع أسعار النفط عالميًا.

مزاعم حول المستفيدين من إغلاق مضيق هرمز

ووفقًا لما ورد في تلك المزاعم، فإن الولايات المتحدة حققت مكاسب تقدر بنحو 50 مليار دولار من ارتفاع عائدات صادرات النفط، فيما قيل إن روسيا حصدت أكثر من 15 مليار دولار، مستفيدة من القفزة الكبيرة في أسعار الخام عقب تعطل حركة الإمدادات عبر المضيق.

وأضافت المزاعم أن الدول الخليجية التي تعتمد بشكل رئيسي على مرور صادراتها النفطية عبر مضيق هرمز، مثل العراق والكويت وقطر والإمارات، تكبدت خسائر نتيجة تعطل حركة التصدير، في حين استفادت دول تمتلك بدائل لنقل النفط، مثل السعودية عبر خط الأنابيب إلى البحر الأحمر، وسلطنة عمان بحكم موقعها الجغرافي.

كما أشارت إلى أن إيران استفادت بدورها من ارتفاع أسعار النفط، رغم التوترات العسكرية والعقوبات المفروضة عليها، معتبرة أن ارتفاع الأسعار أدى إلى زيادة العائدات النفطية للدول القادرة على مواصلة التصدير.

ارتفاع أسعار الوقود في الولايات المتحدة

وربطت هذه التحليلات بين ارتفاع أسعار الوقود داخل الولايات المتحدة، خاصة في بعض الولايات مثل كاليفورنيا، وبين الضغوط الاقتصادية الناتجة عن استمرار الأزمة، معتبرة أن إعادة فتح مضيق هرمز قد تسهم في تهدئة أسعار الطاقة العالمية.

ولم يتسنى التحقق بشكل مستقل من صحة الأرقام الواردة أو التأكد من أن صحيفة "نيويورك تايمز" نشرت هذا التحليل أو تبنّت هذه الاستنتاجات.

تم نسخ الرابط