عاجل

احتجاجات في إسطنبول رفضًا لقمة الناتو.. مطالب بانسحاب تركيا من الحلف

احتجاجات في تركيا
احتجاجات في تركيا

نظمت تنسيقية "لا للناتو" في تركيا، وقفة احتجاجية أمام مبنى "ترامب تاورز" بمنطقة مجيدية كوي في حي شيشلي بمدينة إسطنبول، رفضًا لقمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) المقرر عقدها في أنقرة يومي 7 و8 يوليو المقبل.

وشهدت الوقفة مشاركة عدد من أعضاء البرلمان التركي، الذين طالبوا بإغلاق القواعد العسكرية الأجنبية على الأراضي التركية، وانسحاب البلاد من حلف "الناتو".

انتقادات لسياسات الحلف والحكومة التركية

وشارك في الاحتجاج نائبة إسطنبول عن حزب المساواة الشعبية والديمقراطية أوزغول ساكي، ونائب إسطنبول عن حزب العمل إسكندر بايهان، فيما تلت الناشطة سينيم غونيسو بيانًا باسم التنسيقية، انتقدت فيه سياسات الحلف والحكومة التركية بشأن استضافة القمة.

وقالت غونيسو إن قادة "الناتو"، الذي وصفته بـ"المنظمة الإمبريالية الدموية"، يستعدون للمشاركة في القمة التي رُوج لها باعتبارها اجتماعًا لإعادة التأسيس، معتبرة أن الحكومة ودوائر المال والأعمال تتعامل معها باعتبارها فرصة تاريخية، وتروج لفكرة أن الحلف منظمة دفاعية تخدم مصالح تركيا.

المحتجون يطالبون بإغلاق القواعد العسكرية والانسحاب من الحلف

وأضافت أن شعوب المنطقة ترفض سياسات "الناتو"، مشيرة إلى ما وصفته بدور الحلف في عدد من النزاعات، بينها يوغوسلافيا وليبيا وأفغانستان، فضلًا عن ارتباطه بعمليات استخباراتية وانقلابات عسكرية، مؤكدة رفض وجود الحلف أو ممثليه على الأراضي التركية.

وفي ختام الوقفة، أعلنت التنسيقية مطالبها، وفي مقدمتها الإغلاق الفوري لجميع قواعد "الناتو" العسكرية في تركيا، والانسحاب الفوري من الحلف، وحل "الناتو"، ووقف سباق التسلح العالمي، وإعادة توجيه الإنفاق العسكري إلى قطاعات التعليم والصحة والإسكان، إلى جانب الإفراج عن الناشطين الذين تم توقيفهم خلال الاحتجاجات الأخيرة في إسطنبول وأنقرة.

دعوات لتوسيع الاحتجاجات في المدن التركية

وأكدت غونيسو أن الحراك المناهض لـ"الناتو" سيتواصل في عدد من المدن التركية، بينها أنقرة وإزمير وأضنة وملاطية وديار بكر، داعية مختلف فئات المجتمع إلى المشاركة في الاحتجاجات ورفض استضافة قمة الحلف.

تم نسخ الرابط