إيرين سعيد ترفض الفصل المباشر لمتعاطي المخدرات من الموظفين
أكدت النائبة الدكتورة إيرين سعيد، عضو مجلس النواب عن حزب الإصلاح والتنمية، رفضها تطبيق عقوبة الفصل المباشر على الموظف الذي تثبت نتيجة التحليل تعاطيه للمواد المخدرة، مشددة على أهمية التدرج في العقوبات وإتاحة مسار علاجي وتأهيلي واضح قبل اللجوء إلى الفصل النهائي.
عقوبة الموظف متعاطي المخدرات
وقالت سعيد، خلال لقاءه مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج “الحكاية”، عبر شاشة “أم بي سي مصر”، إن التحليل التأكيدي قادر على تحديد ما إذا كان الشخص قد تعاطى المخدرات لمرة واحدة أو أنه متعاطٍ منذ فترة طويلة، موضحة أن هذا النوع من التحاليل يكشف طبيعة المادة المخدرة ومدة التعاطي، وهو ما يساعد في تحديد الإجراء المناسب لكل حالة.
وأضافت أن العقوبة يجب أن تتضمن إجراءات متعددة مثل الغرامات أو الإبعاد المؤقت عن بيئة العمل إلى جانب برامج التأهيل والعلاج، مؤكدة أن من يخطئ يجب أن يتحمل مسؤولية خطئه، لكنها ترى أن الفصل يمثل أقصى درجات العقوبة ولا يجب اللجوء إليه من المرة الأولى إلا في الوظائف شديدة الحساسية.
وأشارت عضو مجلس النواب إلى أن بعض الموظفين يمكن نقلهم إلى مهام أو مواقع أخرى لا تمثل خطورة أو حساسية خاصة، بدلًا من إنهاء خدمتهم بشكل نهائي، مؤكدة أنها ليست مع الفصل المباشر من أول واقعة.
وفيما يتعلق بمناقشات مجلس النواب حول تعديل القانون، أوضحت سعيد أن هناك اهتمامًا نيابيًا بوجود مسار علاجي واضح داخل القانون ولائحته التنفيذية، كما أن عددًا من النواب تقدموا بمقترحات وتعديلات على النصوص الحالية، بما يعكس وجود رغبة في إعادة النظر في بعض المواد.
وأثارت النائبة قضية النتائج الإيجابية الخاطئة في تحاليل الكشف عن المخدرات، مؤكدة أهمية مراعاة هذه الحالات وعدم إغفالها، خاصة أن بعض الموظفين قد يتعرضون لإجراءات قاسية قبل إثبات حقيقة موقفهم.
وشددت على ضرورة توعية العاملين بالإجراءات المتبعة بعد ظهور نتيجة إيجابية، وآليات اللجوء إلى التحليل التأكيدي، لضمان تحقيق العدالة وحماية حقوق جميع الأطراف، مع استمرار الدولة في مواجهة ظاهرة تعاطي المخدرات داخل الجهاز الإداري.
