توقيع بروتوكول تعاون بين مجلة نور للأطفال وعصير الكتب
وقّعت مجلة "نور" للأطفال الصادرة عن المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بروتوكول تعاون مع دار عصير الكتب للنشر والتوزيع، بهدف تعزيز انتشار وتوزيع كتبها الموجهة للأطفال في مختلف الدول العربية.
بروتوكول تعاون
وجرى توقيع البروتوكول بحضور اللواء وائل بخيت، نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة، والدكتور عبد الدايم نصير، أمين عام المنظمة، والأستاذ محمد شوقي، رئيس مجلس إدارة عصير الكتب، والدكتورة نهى عباس، رئيس تحرير مجلة نور ، والأستاذ عبد المنعم حسين، نائب رئيس التحرير.
ويأتي هذا التعاون في إطار الحرص المشترك على تقديم محتوى ثقافي وتربوي هادف للأطفال، يسهم في تنمية معارفهم ومهاراتهم، ويعزز قيم التسامح والانتماء والهوية العربية، من خلال إتاحة كتب مجلة نور لجمهور أوسع من القراء في مختلف أنحاء الوطن العربي.

وأكد الحضور أن البروتوكول يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون بين المؤسسات الثقافية والتعليمية الرائدة، بما يسهم في دعم صناعة النشر الموجهة للأطفال، وتوفير محتوى معرفي وإبداعي محتوى آمن للأطفال ينمي قدراتهم الفكرية والثقافية.
ويعكس هذا البروتوكول رؤية الطرفين نحو الاستثمار في بناء أجيال واعية ومثقفة، لأهمية القراءة والمحتوى الهادف باعتباره أحد أهم أدوات التنمية وبناء الإنسان.

مسابقة مواهب وقدرات
ومن جهة أخرى، انطلقت صباح اليوم الخميس، فعاليات اليوم الثاني من التصفيات النهائية للمسابقة العالمية للطلاب الوافدين والأجانب "مواهب وقدرات" في موسمها الخامس تحت شعار "عطاء يتجدد"، وذلك للطلاب الوافدين الدارسين بجميع المراحل التعليمية (ما قبل الجامعي، الجامعي، الدراسات العليا، بالأزهر الشريف.
تضمنت الفعاليات أربع مسابقات شارك فيها 160 طالبًا وطالبة من الطلاب الوافدين بالأزهر الشريف، تنوعت بين حفظ وترتيل القرآن الكريم، ومسابقة في الأصوات الحسنة، ومسابقة عن الثقافة الإسلامية، حيث بدأت الفعاليات بمسابقة الأصوات الحسنة، التي شارك فيها نحو 40 طالبًا وطالبة، وتولى تحكيمها كل من:الدكتور حسام صقر، مدرب الأصوات بدار الأوبرا المصرية، والشيخ طه النعماني، القاريء بجامع عمرو بن العاص، والأستاذ حسام الأجاوي، المبتهل بالإذاعة والتليفزيون.
وتضمنت الفعاليات مسابقة حفظ وترتيل ربع القرآن الكريم، بمشاركة ٢٨ طالبًا وطالبة من الطلاب الوافدين بالأزهر الشريف، وتولى تحكيمها: الدكتور أبو اليزيد سلامة، مدير عام شؤون القرآن الكريم بقطاع المعاهد الأزهرية، والشيخ محمد فوزي، إمام القبلة بالجامع الأزهر الشريف، والشيخ يوسف حلاوة، القاريء والمبتهل بالإذاعة والتليفزيون.

واشتملت الفعاليات أيضا على مسابقة حفظ وترتيل ثلاثة أرباع القرآن، التي شارك فيها ٥٠ طالبًا وطالبة، وقد قام بتحكيم الأعمال كل من: أ.د/ اعتماد عبد الصادق عفيفي، أستاذ القراءات بجامعة الأزهر، الدكتور محمد علوة، الأستاذ المساعد بكلية القرآن الكريم وعضو لجنة مراجعة المصحف بالأزهر الشريف، والدكتور محمد إبراهيم سليمان، عضو هيئة التدريس بكلية أصول الدين جامعة الأزهر.

مسابقة الثقافة الإسلامية
واختتمت الفعاليات مسابقة الثقافة الإسلامية التي شارك فيها 45 طالبا وطالبة، وقام بتحكيمها كل من الدكتور محمد الجندى، أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، والدكتور حسن خليل، الأمين العام المساعد للثقافة الإسلامية بمجمع البحوث الإسلامية، والدكتورة شهيدة مرعي، وكيل كلية العلوم الإسلامية والعربية للطلاب الوافدين للدراسات العليا.