كوريا الشمالية: بيونغ يانغ زودت إيران بتقنيات أنفاق مقابل 25 مليون دولار
كشف دبلوماسي كوري شمالي سابق أن بلاده تلقت نحو 25 مليون دولار مقابل تزويد إيران بتكنولوجيا وأنظمة بناء أنفاق، يعتقد أنها استخدمت في منشآت تحت الأرض قرب نطنز وأصفهان.
وأوضح “ريو هيون-وو”، القائم بالأعمال السابق في سفارة كوريا الشمالية بالكويت، في مقابلة نشرها “معهد التنمية الكوري” في كوريا الجنوبية، أن التعاون بين الجانبين يعود إلى أوائل العقد الأول من الألفية.
ريو هيون-وو: التعاون بين بيونغ يانغ وطهران يعود إلى أوائل الألفية
وقال ريو إن كوريا الشمالية زودت إيران بتصاميم وتقنيات متعلقة بالأنفاق، مضيفًا أن هذه التكنولوجيا طبقت على نطاق واسع في منشآت نووية تحت الأرض.
وفيما يتعلق بارتباطات أخرى، نفى الدبلوماسي السابق وجود علاقات مباشرة بين كوريا الشمالية وكل من حركة حماس أو حزب الله، مشيرًا إلى أن ما يتداول في هذا السياق غير دقيق.
تقارير سابقة تشير إلى تعاون كوري شمالي إيراني في البناء تحت الأرض والصواريخ
لكنه لم يستبعد احتمال انتقال هذه التقنيات بشكل غير مباشر، قائلًا إن إيران قد تكون نقلت بعض خبراتها في بناء الأنفاق إلى أطراف أخرى في المنطقة.
وتأتي هذه التصريحات في ظل تقارير سابقة أشارت إلى تعاون تقني بين كوريا الشمالية وإيران في مجالات البناء تحت الأرض وتطوير الصواريخ، وهي تقارير لم تؤكدها طهران أو بيونغ يانغ رسميًا حتى الآن.



