عاجل

إنقاذ مصاب بنزيف داخلي حاد إثر حادث دراجة نارية بمستشفى اجا بالدقهلبة

الفريق الطبى
الفريق الطبى

أشاد الدكتور حموده عيد الجزار وكيل وزارة الصحة بالدقهلية بالنجاحات المتواصلة التي يحققها الفريق الطبي بمستشفى أجا النموذجي، بعد نجاحه في إنقاذ مصاب تعرض لإصابات بالغة الخطورة إثر حادث دراجة نارية، إلى جانب إجراء عدد من التدخلات الجراحية الدقيقة والمتخصصة بقسمي العظام والمسالك البولية.

 

وأكد وكيل الوزارة أن ما تشهده مستشفيات الدقهلية من تطور ملحوظ في مستوى الخدمات الطبية والتخصصية يعكس كفاءة الكوادر الطبية وتوافر الإمكانيات اللازمة للتعامل مع مختلف الحالات الحرجة والمعقدة.

 

ومن جانبه، أوضح الدكتور تامر يوسف مدير مستشفى أجا النموذجي أن الفريق الطبي استقبل مريضًا إثر تعرضه لحادث دراجة نارية، حيث كان يعاني من كدمات متعددة بالبطن والصدر بالإضافة إلى كسر بالساق.

 

وأضاف أن الفحوصات الطبية والأشعات اللازمة أظهرت وجود نزيف بالصدر واسترواح هوائي استدعى التدخل العاجل وتركيب أنبوبة صدرية، مع تعويض المريض بالمحاليل الوريدية والبلازما ووحدات كرات الدم الحمراء للحفاظ على استقرار حالته العامة.

 

وأشار إلى أنه باستكمال التقييم الطبي تبين وجود نزيف داخلي بالبطن نتيجة تهتك بمساريقا الأمعاء مع تجمع دموي بالحوض، الأمر الذي استدعى دخوله غرفة العمليات بصورة عاجلة لإجراء جراحة استكشافية والسيطرة على مصدر النزيف وعلاج الإصابات الداخلية.

 

وأكد مدير المستشفى أن الفريق الطبي نجح في السيطرة الكاملة على النزيف وإجراء التدخلات الجراحية اللازمة، وخرج المريض من غرفة العمليات بحالة مستقرة لاستكمال العلاج والمتابعة بالعناية المركزة تمهيدًا لاستكمال خطة العلاج الخاصة بإصلاح كسر الساق.

 

وأضاف الدكتور تامر يوسف أن قسم جراحة العظام بالمستشفى نجح كذلك في إجراء تدخل جراحي دقيق لمريض يبلغ من العمر 63 عامًا كان يعاني من كسر بمدور مفصل الفخذ الأيمن، حيث تم رد الكسر تحت جهاز الأشعة المتحركة (C-ARM) وإجراء تثبيت داخلي باستخدام مسمار نخاعي (Gamma Nail) بعد التأكد من سلامة الأوعية الدموية والأعصاب الطرفية، وتماثل المريض للشفاء وغادر المستشفى بحالة جيدة.

 

كما أشار إلى نجاح قسم المسالك البولية في إجراء تدخل دقيق لمريضة كانت تعاني من حصوة بأسفل الحالب الأيمن مصحوبة بضيق بالحالب أدى إلى تضخم الحالب وارتجاع البول على الكلية اليمنى، حيث تم إجراء منظار حالب لتفتيت واستخراج الحصوة وتركيب دعامة بالحالب لضمان سريان البول بصورة طبيعية والحفاظ على وظائف الكلية، وتحسنت حالة المريضة بصورة ملحوظة وغادرت المستشفى بحالة مستقرة.

 

ومن جانبه، أكد الدكتور السيد فاروق وكيل مديرية الصحة بالدقهلية للطب العلاجي أن مستشفيات المحافظة تواصل تحقيق إنجازات متتالية في مختلف التخصصات الطبية، بفضل الدعم المستمر للفرق الطبية والتوسع في تقديم الخدمات التخصصية الدقيقة داخل المستشفيات.

 

كما أوضحت الدكتورة رباب الدمناوي مدير عام الطب العلاجي أن هذه النجاحات تعكس مستوى التطور الذي تشهده المنظومة العلاجية بالدقهلية، مشيدةً بجهود الفرق الطبية التي تعمل على مدار الساعة لتقديم أفضل رعاية صحية للمرضى.

 

ووجه الأستاذ الدكتور حموده عيد الجزار خالص الشكر والتقدير للدكتور تامر يوسف مدير مستشفى أجا النموذجي، مثمنًا جهوده في دعم المنظومة الطبية بالمستشفى ورفع مستوى الجاهزية والتنسيق بين الأقسام المختلفة.

 

كما أشاد وكيل الوزارة بالفريق الطبي المشارك في إنقاذ مصاب حادث الدراجة النارية، والذي ضم الدكتور باسم ناصيف استشاري الجراحة العامة ورئيس قسم الجراحة، والدكتور إسلام أخصائي جراحة القلب والصدر، والدكتور أشرف عمر جلبي استشاري التخدير ورئيس قسم العمليات، إلى جانب طاقم تمريض العمليات المتميز المكون من الأستاذة سومة عبدالفتاح والأستاذة هبة كمال، تقديرًا لدورهم البارز في نجاح التدخل الجراحي وإنقاذ حياة المريض.

 

وأشاد كذلك بفريق جراحة العظام بقيادة الدكتور محمد عجيب استشاري جراحة العظام، والدكتور عبدالرحمن مصطفى طبيب مقيم، والدكتور محمد سمير طبيب التخدير، والأستاذة آمال حسانين تمريض العمليات، والأستاذ أحمد حازم فني التخدير، والأستاذة رانيا علي فني الصيانة، لدورهم المتميز في إجراء التدخل الجراحي ومتابعة الحالة حتى تماثلت للشفاء.

 

كما وجه الشكر لفريق المسالك البولية بقيادة الدكتور محمد ذكي عوض استشاري المسالك البولية، والدكتور محمد سمير أخصائي التخدير، والأستاذة أمل حسانين والأستاذة إيناس مصباح من تمريض العمليات، تقديرًا لجهودهم في إجراء العملية الدقيقة ومتابعة الحالة حتى استقرت بصورة كاملة.

 

واختتم "الجزار" تصريحاته بتوجيه الشكر والتقدير إلى جميع العاملين بمستشفى أجا النموذجي من أطباء وتمريض وفنيين وإداريين وعمال، مؤكدًا أن ما يتحقق من نجاحات متواصلة هو ثمرة العمل الجماعي والإخلاص في أداء الرسالة الطبية، بما يسهم في تقديم خدمة صحية متميزة وآمنة لأبناء محافظة الدقهلية.

تم نسخ الرابط