عاجل

لجنة أممية: اتهامات لإسرائيل باستهداف الأطفال في غزة ضمن سياق “الإبادة”

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

اتهمت لجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة إسرائيل باستهداف الأطفال الفلسطينيين “عمداً”، معتبرة أن ذلك يمثل أحد العناصر الرئيسية في ما وصفته بـ“الإبادة” المستمرة في قطاع غزة، وفق تقرير صدر الثلاثاء، وأثار ردود فعل غاضبة من الجانب الإسرائيلي.

وذكرت لجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة والمعنية بالأراضي الفلسطينية المحتلة أن السلطات الإسرائيلية وقوات الأمن “استهدفت الأطفال الفلسطينيين عمداً”، وهو ما أدى – بحسب التقرير – إلى ارتكاب جرائم إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب في قطاع غزة، إضافة إلى جرائم حرب في الضفة الغربية.

وأضافت اللجنة أن “الاستهداف المتعمد للأطفال” يُعد، وفق تقديرها، عنصراً أساسياً لإثبات نية الإبادة الجماعية، بهدف تدمير المجتمع الفلسطيني كلياً أو جزئياً في غزة.

تقرير سابق واستمرار الاتهامات

وكانت اللجنة، المؤلفة من ثلاثة خبراء ولا تتحدث باسم الأمم المتحدة بشكل رسمي، قد خلصت في سبتمبر 2025 إلى أن إسرائيل ارتكبت “إبادة جماعية” خلال الحرب التي اندلعت في أكتوبر/تشرين الأول 2023، وهي استنتاجات رفضتها إسرائيل بشكل قاطع.

وقال رئيس اللجنة سرينيفاسان موراليدار إن “الأدلة تشير إلى أن الأطفال الفلسطينيين تم استهدافهم وقتلهم بشكل متعمد من قبل قوات الأمن الإسرائيلية”، مضيفاً أن “الأطفال ما زالوا يتعرضون للقتل والإصابة حتى بعد وقف إطلاق النار في أكتوبر 2025، مع استمرار تجاهل الالتزامات القانونية الدولية الخاصة بحمايتهم”.

رد إسرائيلي ورفض للنتائج

من جانبها، رفضت إسرائيل بشدة ما ورد في التقرير، ووصفت نتائجه بأنها “تشهيرية”، مؤكدة أن اللجنة تتجاهل – بحسب قولها – ما تعتبره “تكتيكات حركة حماس”، بما في ذلك استخدام الأطفال كدروع بشرية واستهداف الأطفال الإسرائيليين.

تم نسخ الرابط