CNN: جولة جديدة مرتقبة من مفاوضات لبنان وإسرائيل برعاية واشنطن اليوم الثلاثاء
أفادت شبكة CNN الأمريكية بأن جولة جديدة من المحادثات التي ترعاها الولايات المتحدة بين لبنان وإسرائيل من المقرر أن تنطلق اليوم الثلاثاء، وتشمل اجتماعات على المستويين السياسي والعسكري، في إطار مساع أمريكية للدفع نحو اتفاق شامل يعزز السلام والأمن بين الجانبين.
وأوضحت الشبكة أن هذه الجولة تأتي في ظل استمرار وقف إطلاق نار هش في لبنان، وسط مخاوف من أن تؤدي الانتهاكات المتواصلة من جانب إسرائيل إلى إضعاف الجهود الدبلوماسية الجارية، بما في ذلك المفاوضات الأمريكية الإيرانية.
ونقلت الشبكة عن مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية قوله إن جدول المحادثات يبدأ بجلسة مشتركة تضم الجانبين السياسي والعسكري، تعقبها جلسة عسكرية منفصلة، قبل أن تختتم بجولة سياسية نهائية.
وأشار المسؤول إلى أن الوفد الأمريكي يضم مستشار وزارة الخارجية دان هولر ومساعد وزير الدفاع لشؤون الأمن الدولي دانيال زيمرمان.
مفاوضات لبنان وإسرائيل
وأضاف أن الهدف من هذه المباحثات يتمثل في وضع حد لدائرة العنف المستمرة، مؤكدا أن واشنطن تعمل على تمكين لبنان وإسرائيل من التفاوض باعتبارهما دولتين ذواتي سيادة للوصول إلى ترتيبات تضمن الأمن والاستقرار.
وشدد المسؤول على أن المحادثات ستتواصل سعيا للتوصل إلى اتفاق شامل للسلام والأمن بين البلدين.
وفي سياق متصل، أعلن مسؤول أمريكي أن الولايات المتحدة أنشأت آلية مراقبة جديدة لدعم وقف إطلاق النار بين إسرائيل ولبنان، بهدف الحد من الانتهاكات التي تهدد المسار الدبلوماسي في المنطقة.
وأوضح المسؤول أن وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو أجرى، الجمعة الماضية، اتصالات مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس اللبناني جوزيف عون لبحث سبل تعزيز وقف إطلاق النار وآفاق المفاوضات المقبلة.
وأضاف أن هذه الاتصالات أسفرت عن إطلاق آلية مراقبة تشرف عليها القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، وتستهدف تزويد صناع القرار في واشنطن بمعلومات ميدانية دقيقة ومحدثة بشأن التطورات على الساحة اللبنانية.
ونقلت شبكة CNN الأمريكية عن المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية تيم هوكينز قوله إن الجيش الأمريكي يتابع الأوضاع عن كثب للمساعدة في منع وقوع اشتباكات ميدانية والتحقق من الالتزام بوقف الأعمال العدائية.
وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار ما وصفه نائب الرئيس الأمريكي جيه دي فانس بـ آلية تجنب الاشتباك"، موضحا أنها أُنشئت يوم الأحد خلال وجوده في سويسرا.



