عاجل

فانس: تقدم في المفاوضات الفنية مع إيران ومواصلة النقاشات في سويسرا

دي فانس نائب الرئيس
دي فانس نائب الرئيس الأمريكي

أعلن نائب الرئيس الأمريكي جيه دي فانس أن المفاوضات الفنية الجارية مع إيران تشهد تقدماً متواصلاً، مشيراً إلى أن المحادثات التي عقدت في سويسرا وصفت بالإيجابية، مع استمرار العمل بين الجانبين على الملفات المطروحة.وأوضح فانس أن النقاشات مع الجانب الإيراني تتطور بشكل تدريجي، مؤكداً أن أجواء المفاوضات في سويسرا كانت بناءة، وأن الجهود ستتواصل في المرحلة المقبلة.

ملف التفتيش الدولي ضمن الأولويات

وأشار إلى أن ملف دخول المفتشين الدوليين إلى المواقع النووية سيظل محوراً أساسياً في أي تفاهمات محتملة، مع التأكيد على ضرورة التزام إيران بالسماح بوصولهم.

استمرار تجميد الأصول الإيرانية

وفيما يتعلق بالأموال الإيرانية المجمدة، أكد فانس أنها ستبقى مجمدة إلى حين معالجة عدد من القضايا العالقة، مع استمرار البحث في آليات التعامل معها.

آليات رقابية وضمانات مالية

وأضاف أن هناك نقاشاً حول وضع آليات تضمن توجيه هذه الأموال بشكل صحيح، بما يحقق الرقابة المطلوبة ويمنع أي استخدام غير متفق عليه.

أعلنت وزارة المحيطات والثروة البحرية في كوريا الجنوبية، اليوم الاثنين، أن سفينتين تديرهما شركات شحن كورية تمكنتا من عبور مضيق هرمز بنجاح، في أول عملية عبور لسفن كورية عبر المضيق منذ التوصل إلى الاتفاق بين الولايات المتحدة وإيران بشأن الملاحة البحرية.

ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية عن الوزارة قولها إن السفينتين، اللتين كانتا تنتظران في منطقة مضيق هرمز، تواصلان الإبحار بصورة طبيعية بعد استئناف حركة المرور البحرية في الممر الاستراتيجي.

عبور أول سفينتين مضيق هرمز بعد الاتفاق الأمريكي الإيراني

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن السفينتين تابعتان لشركات شحن كورية جنوبية، إلا أنهما لا تحملان على متنهما أفراد طواقم كوريين، كما أن وجهتهما النهائية ليست كوريا الجنوبية.

ويأتي عبور السفينتين في إطار الترتيبات التي نصت عليها مذكرة التفاهم الموقعة بين واشنطن وطهران، والتي تضمنت إعفاء السفن التجارية من رسوم عبور مضيق هرمز لمدة 60 يوما، فيما بدأت هيئة إدارة مضيق هرمز الإيرانية استقبال طلبات العبور من شركات الشحن الراغبة في استخدام الممر البحري.

وبحسب الوزارة، فإن نجاح السفينتين في العبور أدى إلى انخفاض عدد السفن الكورية الجنوبية العالقة في المضيق إلى 22 سفينة، مقارنة بـ26 سفينة كانت عالقة هناك في نهاية فبراير الماضي عقب إغلاق المضيق.

تم نسخ الرابط