عاجل

مباحثات مصرية تونسية لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتنسيق الإقليمي

وفدي مصر وتونس
وفدي مصر وتونس

عقد بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، لقاء مع محمد علي النفطي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج في الجمهورية التونسية، وذلك على هامش أعمال مجلس جامعة الدول العربية في دورته العادية المستأنفة الـ165، المنعقدة في العاصمة الأردنية عمان.

تأكيد على عمق العلاقات المصرية التونسية

وخلال اللقاء، أكد الوزير المصري على الطابع الخاص والمتين للعلاقات التي تجمع بين القاهرة وتونس، مشيداً بما تشهده من تطور مستمر على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية.

كما نوه بانعقاد الدورة الثامنة عشرة للجنة العليا المصرية التونسية المشتركة في القاهرة خلال سبتمبر الماضي، وما أسفرت عنه من نتائج إيجابية عكست حرص الجانبين على تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

وشدد عبد العاطي على أهمية متابعة تنفيذ مخرجات اللجنة العليا والبناء عليها، بما يسهم في توسيع مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين.

دفع التعاون الاقتصادي والاستثماري

واتفق الجانبان على أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية، مع التأكيد على فتح آفاق جديدة للتعاون بين مجتمعي الأعمال في البلدين.

وأعرب الوزير المصري عن تطلع القاهرة إلى مشاركة فاعلة في منتدى الاستثمار الذي تستضيفه تونس، بما يعزز فرص الشراكات الاستثمارية ويدعم التكامل الاقتصادي بين البلدين.

تنسيق إقليمي بشأن قضايا المنطقة

وعلى الصعيد الإقليمي، بحث الوزيران تطورات عدد من الملفات المشتركة، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والأوضاع في ليبيا، حيث شددا على أهمية استمرار التنسيق والتشاور في مواجهة التحديات الإقليمية الراهنة.

وأشاد وزير الخارجية المصري بمخرجات اجتماع آلية دول الجوار الثلاثية بشأن ليبيا، الذي عُقد في القاهرة في 21 مايو، مؤكداً أهمية استمرار هذه الآلية كإطار إقليمي لدعم استقرار ليبيا، والحفاظ على وحدة مؤسساتها الوطنية.

استمرار التشاور والتنسيق الثنائي

وفي ختام اللقاء، أكد الجانبان حرصهما على مواصلة التنسيق والتشاور في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما يخدم مصالح البلدين ويدعم الأمن والاستقرار في المنطقة.

تم نسخ الرابط