عاجل

من الغش إلى التخريب ثم زيارة الوزير.. القصة الكاملة لواقعة مدرسة سوهاج

تفقد وزير التربية
تفقد وزير التربية والتعليم مدرسة الروافع بسوهاج

شهدت مدرسة روافع القصير الإعدادية الثانوية المشتركة التابعة لإدارة سوهاج التعليمية واحدة من أبرز وقائع التجاوزات الطلابية خلال امتحانات الشهادة الإعدادية، بعدما أقدم 12 طالبًا على إتلاف وتكسير عدد من أثاث المدرسة، في أعقاب انتهاء الامتحانات، بسبب عدم إتاحة الغش لهم خلال الامتحانات، ما تطور إلى أعمال شغب داخل المدرسة.

وتعود بداية الواقعة إلى رصد حالات تجاوز داخل اللجان الامتحانية، شملت مشادات وتعديات بين بعض الطلاب وبعض الملاحظين داخل المدرسة، وهو ما أثار حالة من القلق في ختام الامتحانات. 

 تطورت الأحداث

ومع انتهاء الامتحانات، تطورت الأحداث إلى قيام عدد من الطلاب بإثارة الشغب داخل المدرسة وتكسير بعض المحتويات والأثاث المدرسي، ما دفع إدارة المدرسة إلى رفع تقارير لمديرية التربية والتعليم بسوهاج، والتي بدورها أحالت الواقعة إلى الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وعقب رصد الواقعة وتداول مقاطع مصورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي توثق جزءًا من الأحداث داخل المدرسة، تحركت محافظة سوهاج بشكل فوري، حيث أصدر اللواء طارق راشد، محافظ سوهاج، قرارات حاسمة شملت إحالة الواقعة إلى التحقيق العاجل، وتشكيل لجنة فورية لمعاينة المدرسة على الطبيعة وحصر كافة التلفيات التي لحقت بالأثاث والمرافق.

كما شملت الإجراءات اتخاذ مسار قانوني ضد الطلاب المتورطين، مع التأكيد على تطبيق العقوبات الرادعة وفقًا للقرار الوزاري رقم 150 لسنة 2024 الخاص بلائحة التحفيز والانضباط التربوي، إلى جانب إحالتهم للتحقيق أمام لجنة الحماية المدرسية وتحرير محضر رسمي بالواقعة.

 قصور في الإشراف

وفي إطار المحاسبة الإدارية، كلف محافظ سوهاج وكيل وزارة التربية والتعليم بإعداد تقرير تفصيلي حول أداء إدارة المدرسة، في ضوء وجود مؤشرات على قصور في الإشراف وعدم الإبلاغ الفوري عن الواقعة، تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المقصرين.

كما قرر المحافظ إيقاف رئيس لجنة الامتحانات بالمدرسة عن العمل لمدة ثلاثة أشهر أو لحين انتهاء التحقيقات، مع صرف نصف الأجر خلال فترة الإيقاف، إلى جانب إحالة المعلم المسؤول عن عملية تسليم وتسلم المدرسة إلى التحقيق العاجل، لعدم إخطار الجهات المختصة فور وقوع الأحداث.

وأكد محافظ سوهاج في بيان رسمي أن المحافظة لن تتهاون مع أي تجاوز داخل المدارس، مشددًا على تطبيق اللوائح والقوانين بكل حسم، حفاظًا على هيبة المؤسسات التعليمية واستقرار العملية الامتحانية.

وفي تطور لاحق، قررت نيابة الأحداث بمركز سوهاج استمرار حبس 12 طالبًا على ذمة التحقيقات، مع إيداعهم بمركز الإصلاح والتأهيل (سجن الأحداث) بحي الكوثر، على أن تحدد جلسة محاكمتهم في 27 يوليو 2026، بعد توجيه اتهامات لهم بإثارة الشغب وإتلاف ممتلكات المدرسة.

وأمرت النيابة بندب لجنة فنية من مديرية التربية والتعليم لحصر التلفيات وتقدير قيمتها المالية بدقة، وإعداد تقرير هندسي شامل عن حجم الأضرار، في إطار استكمال التحقيقات.

إجراءات صارمة 

وتزامن ذلك مع إجراءات صارمة من محافظة سوهاج، شملت إيقاف رئيس لجنة الامتحانات وإحالة المقصرين للتحقيق، في إطار متابعة مباشرة للواقعة وحرص على ضبط منظومة الامتحانات داخل المدارس.

ومن جانبه أجرى محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الاثنين، زيارة إلى محافظة سوهاج، رافقه خلالها اللواء طارق راشد محافظ الإقليم وعدد من قيادات الوزارة، حيث شملت الجولة تفقد مدرسة روافع القصير التي شهدت الواقعة.

وخلال الزيارة، شدد الوزير على عدم السماح بعودة الطلاب المتورطين في أعمال الشغب إلى المدرسة إلا بعد تحمل ذويهم تكلفة إصلاح جميع التلفيات التي تسببوا بها، مؤكدًا أن الوزارة ستتعامل بحسم كامل مع أي تجاوزات مماثلة.

كما التقى الوزير بعدد من المعلمات داخل المدرسة، واستمع إلى شرح حول آليات التقويم والانضباط السلوكي المتبع، وناقش سبل تطوير العملية التعليمية، موجها بضرورة التطبيق الحاسم للائحة الانضباط المدرسي خلال العام الدراسي، بما يضمن تعزيز قيم الالتزام داخل المؤسسات التعليمية.

تم نسخ الرابط