عاجل

الكتاتني: الإخوان وظفوا “فكرة المظلومية” والفضائيات ضمن أدوات التأثير السياسي

الكتاتني
الكتاتني

أكد إسلام الكتاتني، الباحث في شؤون الجماعات الإرهابية، أن جماعة الإخوان استخدمت خلال فترة عبد الناصر فكرة “المظلومية” بشكل مكثف، عبر المنابر والمساجد وصلوات العيد، إلى جانب الكتب التي تم تأليفها والتي ركزت على نفس الفكرة، بهدف التأثير على الرأي العام.

الفضائيات أتاحت للجماعة منابر خارج مصر

وأشار “الكتاتني”، خلال مداخلة على شاشة “إكسترا نيوز”، إلى أن المرحلة التالية خلال آخر 30 عامًا، ومع بداية الفضائيات وظهور الكمبيوتر في منتصف التسعينيات، شهدت تطورًا مهمًا، مستشهدًا بقضية “سلسبيل” المرتبطة بالشركة التي كان يمتلكها خيرت الشاطر، واستخدام التقنيات الحديثة آنذاك ضمن “مشروع التمكين وخطة التمكين”.

وأوضح أن الفضائيات أتاحت للجماعة منابر خارج مصر، واستُخدمت عبر بعض الدول والجهات، بما في ذلك أجهزة استخبارات، للوصول إلى الجماهير في المنطقة العربية، مؤكدًا أن المرحلة الحالية هي مرحلة السوشيال ميديا، مشيرًا إلى أن الجماعة تجيد استخدامها، وأن “أكثر معركة يتم خوضها حاليًا هي معركة السوشيال ميديا”، إلى جانب الإعلام الفضائي المرئي.

وأضاف أن هناك معركتين أساسيتين، الأولى معركة الوعي في مواجهة أفكار الجماعة ونظرتها للدين والحياة، ضمن إطار تجديد الخطاب الديني، والثانية مواجهة المناوئة السياسية والدعاية ضد الدولة المصرية منذ 30 يونيو، عبر الشائعات والأكاذيب وتحريض الجماهير بشكل مستمر.

تم نسخ الرابط