السجن 25 عاما لوزير العدل السابق في كوريا الجنوبية.. ما السبب؟
قضت محكمة في العاصمة الكورية الجنوبية سيئول، اليوم الاثنين، بالسجن 25 عاما على وزير العدل السابق بارك سونج جيه، لإدانته بالتورط في محاولة الرئيس السابق يون سيوك يول فرض الأحكام العرفية في البلاد بشكل اعتبرته المحكمة انتهاكاً للصلاحيات الدستورية.
وجاء الحكم بحق الوزير السابق بعد إدانته بتهمتي التمرد وإساءة استخدام السلطة، متجاوزا بشكل كبير مدة السجن التي طالب بها فريق المستشار الخاص جو أون سوك، والتي بلغت خمس سنوات فقط.
السجن 25 عاما على وزير العدل السابق بارك سونج جيه
وأوضحت المحكمة أن بارك سونغ جيه ارتكب مخالفات مرتبطة بإجراءات اتخذها عقب إعلان يون الأحكام العرفية، من بينها دعوته إلى عقد اجتماع لكبار مسؤولي وزارة العدل مباشرة بعد صدور الإعلان.
وذكرت المحكمة أن الاجتماع تضمن مناقشة إمكانية إرسال مدعين عامين إلى هيئة مكلفة بدعم تنفيذ الأحكام العرفية، إلى جانب بحث القدرة الاستيعابية لمراكز الإصلاح والتأهيل، واستدعاء مسؤولين معنيين بتنفيذ إجراءات حظر السفر إلى مقر عملهم.
ويأتي الحكم في إطار تداعيات سياسية وقضائية واسعة أعقبت إعلان الرئيس السابق يون سيوك يول الأحكام العرفية، وهي الخطوة التي أثارت أزمة دستورية في كوريا الجنوبية وانتهت بفتح تحقيقات ومحاكمات بحق عدد من المسؤولين السابقين.



