استاذ بجامعة العاصمة: يكشف بالمستندات رواتب اساتذة الجامعات حسب قانون سنة 52
أعلن دكتور وائل كامل استاذ بجامعة العاصمة " حلوان سابقًا" يوضح قانون تنظيم الجامعات لعام 19650يوضح نظام مرتبات أعضاء هيئة التدريس بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليًا) عام ١٩٥٠، قبل صدور قانون تنظيم الجامعات رقم ٤٩ لسنة ١٩٧٢.حيث كانت الدولة تعتبر الأستاذ الجامعي أحد أهم أعمدة بناء الدولة الحديثة، ولذلك ربطت درجات أعضاء هيئة التدريس بدرجات رجال القضاء والنيابة، باعتبار أن العدالة والعلم جناحان لا تقوم الدولة بدونهما.
وائل كامل : قانون سنة 52 كان يساوي استاذ الجامعة بالقضاة والنيابة .
وتابع وائل في تصريح خاص لموقع نيوز رروم، لم يكن الأمر مجرد راتب، بل كان تعبيرًا عن فلسفة كاملة ترى أن من يصنع العقول يجب أن يتمتع بمكانة تليق برسالته.أما اليوم، وبعد أكثر من سبعين عامًا، أصبح كثير من أعضاء هيئة التدريس يتساءلون: هل ما زالت هذه الفلسفة قائمة؟، كيف انتقلنا من مرحلة كانت فيها الدولة تربط الأستاذ الجامعي بالقاضي في المكانة المالية، إلى مرحلة أصبح فيها الحديث يدور حول علاوات قيمتها بضعة جنيهات، ومعاشات قد لا تتجاوز قيمه فاتورة كهرباء وغاز بعد عقود من التدريس والبحث العلمي؟
رواتب اعضاء هيئة التدريس .
وأضاف، القضية ليست مقارنة بين فئات المجتمع، وليست صراعًا على المزايا، وإنما سؤال بسيط:
إذا كنا نؤمن بأن التعليم والبحث العلمي أساس التنمية، فهل يعكس الواقع الحالي حجم هذه القناعة؟، هذا المستند ليس حنينًا إلى الماضي، بل تذكير بأن الدولة المصرية عرفت في وقت من الأوقات قيمة الأستاذ الجامعي، وأن إعادة الاعتبار للعلم وأهله ليست رفاهية، بل ضرورة لبناء المستقبل.