أكسيوس: توقعات باستمرار محادثات أمريكا وإيران والوسطاء حتى وقت متأخر من الليل
نقل موقع أكسيوس الأمريكي عن دبلوماسي أمريكي مشارك في المفاوضات الجارية في سويسرا توقعاته باستمرار المحادثات بين إيران والولايات المتحدة، بمشاركة الوسطاء الباكستانيين والقطريين، حتى ساعات متأخرة من الليل.
وفي السياق ذاته، أفاد التلفزيون الإيراني نقلاً عن عضو في الوفد المفاوض بأن طهران لن تنخرط في أي مفاوضات تتعلق بملفات أخرى قبل التوصل إلى إنهاء كامل للحرب في لبنان.
وأوضح المصدر أن المناقشات التي جرت اليوم ركزت على مسألة وقف الحرب في مختلف الساحات، وفي مقدمتها الجبهة اللبنانية، باعتبارها أولوية أساسية ضمن جدول الأعمال التفاوضي.
وأشار إلى أن المباحثات تناولت كذلك ملف الأصول الإيرانية المجمدة وآليات الإفراج عنها، إلى جانب بحث إمكانية منح إعفاءات مؤقتة من العقوبات المفروضة على صادرات النفط الإيرانية، مؤكداً التوصل إلى صيغة نهائية لمسودة تتعلق بهذه الملفات.
وأكد المصدر أن إحراز تقدم في بقية القضايا المطروحة لا يزال مرتبطاً بإنهاء الحرب، في ظل تمسك طهران بربط الملفات السياسية والأمنية والاقتصادية ضمن مسار تفاوضي واحد.
كما ذكرت وكالة تسنيم الإيرانية أن الوفد الإيراني المفاوض غادر مقر المحادثات في سويسرا احتجاجاً على تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التي هدد فيها باستئناف العمليات العسكرية.
من جانبها، أفادت وكالة البرلمان الإيراني "خانه ملت" بأن الجولة الأولى من المفاوضات الرباعية بين إيران والولايات المتحدة توقفت بعد نحو 80 دقيقة من انطلاقها، لإتاحة المجال أمام الأطراف المشاركة لإجراء مشاورات داخلية قبل استئناف المباحثات.



