عاجل

إسرائيل ترفع جميع القيود المتعلقة بالحرب عن المناطق الحدودية الشمالية

أرشيفية
أرشيفية

أعلنت إسرائيل، الأحد، رفع جميع القيود الأمنية التي كانت مفروضة على المناطق الحدودية الشمالية مع لبنان، في خطوة تعكس تراجع حدة المواجهات على الجبهة الشمالية خلال الأيام الأخيرة، فيما أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يسرائيل كاتس تمسك تل أبيب بالبقاء في جنوب لبنان لفترة غير محددة، وسط تحذيرات إيرانية من أن أي اتفاق نهائي لإنهاء الحرب في الشرق الأوسط يظل مرتبطا بوقف الهجمات الإسرائيلية داخل الأراضي اللبنانية.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن جميع القيود المفروضة على منطقة خط المواجهة في الشمال سترفع اعتبارا من الساعة السادسة صباح الاثنين بالتوقيت المحلي، موضحا أن البلدات والمجتمعات الحدودية ستعود إلى "مستوى نشاط كامل" بعد فترة طويلة من العمل وفق إجراءات أمنية مشددة فرضتها الحرب مع حزب الله.

ويأتي القرار في وقت تسعى فيه السلطات الإسرائيلية إلى إعادة الحياة الطبيعية تدريجيا إلى المناطق الشمالية التي تعرضت خلال الأشهر الماضية لهجمات صاروخية وقصف متبادل عبر الحدود.

آخر أخبار حرب إسرائيل وحزب الله في لبنان

وفي السياق ذاته، جدد نتنياهو التأكيد على أن القوات الإسرائيلية ستواصل وجودها في جنوب لبنان، مشدداً على أن ما تصفه إسرائيل بـ"المنطقة الأمنية" سيبقى قائماً طالما رأت تل أبيب أن ذلك ضروري لحماية سكان الشمال.

وقال نتنياهو خلال مراسم تأبينية: "سنبقى في المنطقة الأمنية بجنوب لبنان طالما اقتضت الضرورة لحماية سكان الشمال الأعزاء وجميع مواطني إسرائيل"، مضيفاً أن هذا الالتزام لن يتغير مهما كانت التطورات.

كما شدد رئيس الوزراء الإسرائيلي على موقفه من البرنامج النووي الإيراني، قائلاً إنه لن يسمح لإيران بامتلاك أسلحة نووية، مؤكداً أن ذلك لن يحدث طالما بقي في منصبه.

من جانبه، أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن الجيش الإسرائيلي يتمتع بحرية كاملة للتحرك داخل الأراضي اللبنانية من أجل "إزالة التهديدات"، نافياً وجود أي قيود عملياتية مفروضة على القوات الإسرائيلية.

وقال كاتس في بيان إن إسرائيل لن تنسحب من المنطقة الأمنية التي أقامتها في جنوب لبنان عقب العمليات العسكرية الواسعة التي نفذتها خلال الحرب مع حزب الله، مؤكداً استمرار السياسة الأمنية الحالية على الحدود الشمالية.

في المقابل، ربطت إيران التوصل إلى اتفاق نهائي مع الولايات المتحدة لإنهاء الحرب في الشرق الأوسط بوقف الهجمات الإسرائيلية على لبنان، معتبرة أن استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية يتعارض مع التفاهمات التي جرى التوصل إليها خلال المباحثات الجارية بين واشنطن وطهران.

وتسلط هذه المواقف المتباينة الضوء على استمرار الخلافات بشأن مستقبل الوضع الأمني في جنوب لبنان، رغم تراجع وتيرة القتال، حيث تتمسك إسرائيل بالإبقاء على وجود عسكري داخل المنطقة الحدودية، بينما تطالب أطراف إقليمية بإنهاء العمليات العسكرية والالتزام بالترتيبات التي تم التوافق عليها لخفض التصعيد.

تم نسخ الرابط