التلفزيون الإيراني: لا مفاوضات دون إنهاء الحرب في لبنان
أفاد التلفزيون الإيراني نقلاً عن عضو في الوفد المفاوض أن طهران لن تنخرط في أي مفاوضات حول ملفات أخرى ما لم يتم إنهاء الحرب في لبنان بشكل كامل.
وأوضح المصدر أن مباحثات اليوم تناولت مسألة وقف الحرب على مختلف الجبهات، بما في ذلك الساحة اللبنانية، باعتبارها أولوية رئيسية في النقاشات.
الأصول المجمدة والعقوبات
وأشار إلى أن المحادثات شملت أيضاً ملف الأصول الإيرانية المجمدة وآليات الإفراج عنها، إلى جانب مناقشة إعفاءات مؤقتة من عقوبات النفط، مؤكداً أنه تم التوصل إلى صيغة نهائية لمسودة بهذا الشأن.
وأكد أن التقدم في بقية القضايا يظل مرهوناً بإنهاء الحرب، في ظل ربط طهران بين الملفات السياسية والأمنية والاقتصادية ضمن مسار تفاوضي واحد.
وذكرت وكالة تسنيم الإيرانية، أن الوفد الإيراني المفاوض غادر مقر المحادثات في سويسرا، وذلك احتجاجا على تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول تهديده باستئناف العمليات العسكرية.
وأفادت وكالة البرلمان الإيراني "خانه ملت"، اليوم الأحد، بأن الجولة الأولى من المفاوضات الرباعية بين إيران والولايات المتحدة توقفت بعد نحو 80 دقيقة من بدئها، وذلك لإجراء مشاورات داخلية بين الأطراف المشاركة.
وقالت الوكالة إن المفاوضات جرت في سويسرا بمشاركة وسطاء من باكستان وقطر، بحضور شخصيات رفيعة المستوى، من بينها رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، ووزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي.
وشارك في الاجتماع أيضا رئيس أركان الجيش الباكستاني الفريق عاصم منير، ورئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إلى جانب نائب الرئيس الأمريكي جيه دي فانس.
ماذا حدث في الجولة الأولى من مفاوضات إيران وأمريكا؟
وأوضحت المصادر أن هذه الجولة ركزت على بحث التزامات الطرفين، حيث أكدت إيران أن وقف الحرب في لبنان كان أحد الشروط المسبقة للدخول في المفاوضات.