توفيق عكاشة يكشف كواليس إغلاق «الفراعين» في انتخابات 2010
كشف الإعلامي توفيق عكاشة تطورات إغلاق قناة «الفراعين»، مؤكدًا أن الأزمة تصاعدت خلال انتخابات مجلس الشعب عام 2010، أثناء تقديم برنامج «مصر اليوم»، حيث تم نقل بث مباشر من دائرته الانتخابية.
حالة من الارتباك داخل لجان الفرز
وأوضح "عكاشة"، خلال لقاءه ببودكاست “إيجي بودكاست”، أن أحد المراسلين أعلن فوزه في الانتخابات قبل إعلان النتائج رسميًا، ما تسبب في حالة من الارتباك داخل لجنة الفرز، قبل أن يتم التأكيد لاحقًا أن النتائج لم تُعلن بعد، وأن إعلانها من اختصاص رئيس اللجنة القضائية.
وأضاف أنه تم نقل لحظة إعلان القاضي للنتيجة، والتي تضمنت الإعادة بينه وبين المرشح فؤاد بدران، وهو ما اعتبر سببا في قرار إغلاق قناة «الفراعين» من جانب التلفزيون المصري.
أزمة قناة «الفراعين»
وأشار إلى أنه بعد فوزه ودخوله مجلس الشعب، جرى تواصل مع اللواء حبيب العادلي، وزير الداخلية وقتها، في محاولة لتهدئة الأجواء، وتم ترتيب لقاء مع أنس الفقي، موضحًا أنه تم تقديم التماس لإعادة فتح القناة، وجرى قبول الطلب، لتعود قناة «الفراعين» للبث بعد توقف استمر تسعة أيام فقط في أكتوبر 2010، قبل أحداث يناير 2011 بنحو شهرين.
وتحدث الإعلامي توفيق عكاشة عن أزمة قناة «الفراعين»، موضحًا أن القناة انطلقت عام 2009، وكان أول بث رسمي لها تزامنًا مع زيارة الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما لمصر وإلقائه خطابه في جامعة القاهرة.
أزمة قناة «الفراعين» وبث خطاب أوباما.. توفيق عكاشة يكشف كواليس البداية
وأشار إلى أن القناة قامت بنقل خطاب أوباما بشكل مباشر، وهو ما أثار حينها تساؤلات واعتراضات حول آلية النقل بالتزامن مع وكالات الأنباء العالمية.
وأوضح أن البث التلفزيوني يتم عبر شراء حقوق من وكالات الأنباء، وهو ما تم في هذه الواقعة، إلا أن الأمر تسبب في حالة من الضيق وقتها، على حد قوله.
توفيق عكاشة : أنس الفقي ماكنش بيحبني عشان كنت أصغر مرشح في مصر
قال الإعلامي توفيق عكاشة إن أنس الفقي كان عضوًا معه في نفس اللجنة قبل أن يتم ضمهما إلى أمانة السياسات، حيث كان عضوًا بلجنة الشباب.
عدم وجود تواصل بينهما
وأوضح أن عدم وجود تواصل بينهما لاحقًا كان بسبب ما وصفه بـ«عدم تقبّل الفقي له»، معتبرًا أنه كان يرى أنه ما زال صغيرًا في السن، خاصة أنه كان أصغر مرشح رشحه الحزب الوطني لانتخابات مجلس الشعب في تاريخه.


