عاجل

فريق طبي بجراحة الأوعية الدموية ينجح في إنقاذ طفلة عقب إصابتها برصاصة في أسيوط

رئيس جامعة أسيوط
رئيس جامعة أسيوط

في إنجاز طبي جديد يجسد كفاءة المنظومة الطبية بمستشفيات جامعة أسيوط، نجح فريق طبي بقسم جراحة الأوعية الدموية بالمستشفى الرئيسي، في إنقاذ حياة طفلة تبلغ من العمر 10 سنوات، عقب استقبالها بمستشفى الإصابات إثر تعرضها لإصابة قاتلة في الشريان السباتي المغذي للمخ جراء عيار ناري.

جاء هذا  تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس الجامعة، والدكتور علاء عطية، عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، وتحت إشراف الدكتور خالد عبد العزيز، مدير المستشفى الرئيسي، والدكتور محمد عبد الحميد مرسي، مدير مستشفى الإصابات والطوارئ، والدكتور هيثم علي حسن، رئيس قسم جراحة الأوعية الدموية.

كان مستشفى الإصابات قد استقبل الطفلة في حالة حرجة للغاية، حيث تبين إصابتها بطلق ناري استقر في الرقبة نتيجة مشاجرة بالأعيرة النارية، وأظهر الفحص الطبي أن الرصاصة اخترقت الجدارين الأمامي والخلفي للشريان السباتي الأيمن (المغذي الرئيسي للمخ)، مما شكل تهديداً مباشراً  على حياتها.

وعلى الفور، تم تشكيل فريق طبي، ضم كلا من الدكتور  خالد عوض، مدرس جراحة الأوعية الدموية، والطبيب أحمد حسن الشيمي، مدرس مساعد بالقسم، والطبيب يحيى محمد، مدرس مساعد بالقسم، والطبيب أحمد داوود، والطبيب حسن محمد، طبيبان مقيمان بالقسم، بمشاركة فريق طبي متميز من قسم التخدير جاء تحت إشراف الدكتورة هالة سعد عبدالغفار، والدكتورة فاطمة عبد العال مشرفة التخدير بمستشفى الإصابات، وضم كل من، الطبيب معتز عماد الدين مدرس مساعد، والطبيبة إيثار القاضي، طبيب مقيم، ومن هيئة التمريض، محمود بكر، وعمرو عبد الوارث، حيث قاموا بوضع خطة علاجية دقيقة، واتخاذ قرار بالتدخل الجراحي الفوري والمعقد لإصلاح الشريان وإنقاذ الطفلة من موت محقق أو سكتة دماغية خطيرة.

وأعلن الفريق الطبي نجاح الجراحة المعقدة بنسبة كاملة، وهو ما أكدته الأشعة الفحوصات والقياسات الحيوية اللاحقة للعملية، وقد تم نقل الطفلة إلى غرفة العناية المركزة ليوم واحد فقط لمتابعة علاماتها الحيوية، وتخضع حالياً للملاحظة الطبية الدقيقة في حالة صحية مستقرة تماما.

تم نسخ الرابط