عاجل

وزير الأوقاف يحذر من الغش في الامتحانات: ما بُني على باطل فهو باطل

مقال وقاية
مقال وقاية

حذّر الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، من خطورة الغش في الامتحانات في كل مراحل التعليم، مؤكدًا أنه لا يحقق نجاحًا حقيقيًا، وإن كان فاعله يتوهم أنه قد وصل إلى ما يريد، مشيرًا إلى أنه يتسبب مستقبلاً في إخفاق أكبر في مختلف مجالات الحياة؛ لأنه يقوم على أسلوب الالتفاف والتحايل.

وقال وزير الأوقاف، في مقاله بمجلة "وقاية" تحت عنوان "الوعي الجمعي صمام الأمان ضد الغش"، إنه إذا تعود الفرد منذ صغره على الغش في شئون حياته، فسيواجه فشلاً كبيرًا؛ لأن ما بُني على باطل فهو باطل، ومواقف وقصص الحياة خير شاهد على ذلك.

وأضاف الوزير أن المسار الخاطئ لا يمكن أن ينجم عنه أو يحقق هدفاً، لذا يخضع المرء نفسه، وعليه أن يحاول جاهداً تصحيح مساره منذ البداية، حتى لا يبني مستقبله من خلال الاستيلاء على جهود الأخرين.

من جانبها، حذرت مجلة "وقاية" من التهاون في عملية الغش في الامتحانات؛ لما لها من عواقب وخيمة على الفرد والمجتمع، مؤكدة ضرورة اتخاذ عدة إجراءات للحد من هذا السلوك الخاطئ، من أهمها تعزيز القيم الخلقية لدى الطلاب، وتوعيتهم بمخاطر الغش وآثاره السلبية على التعليم والمجتمع، مع تفعيل دور الأهل والمجتمع في توعية الطلاب بأهمية الأمانة والصدق، وذلك من خلال "الوعي الجمعي"، وأقصد بذلك أن يشترك الكل: الأسرة، والمدرسة، والطالب، والمعلم، ووسائل الإعلام، والمؤسسات ذات الصلة بالعملية التعليمية، ودور العبادة، في صياغة استراتيجية شاملة قابلة للتنفيذ والتطبيق على أرض الواقع، تكون صمام أمان ضد الغش في الامتحانات.

وأشارت المجلة إلى أن ذلك يأتي خاصة في ظل ما تشهده الدولة المصرية من خطوات مكثفة؛ لإعادة بناء الإنسان في مختلف المجالات.

تم نسخ الرابط